Wednesday, April 1, 2009

غزل ايراني امريكي يتطور

غزل ايراني امريكي يتطور

رأي القدس

"بدأت السياسة الامريكية الجديدة تجاه ايران تدخل مرحلة التطبيق العملي، حيث أعلنت السيدة هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية عن حدوث لقاء بين مسؤولين امريكيين مع نظرائهم الايرانيين على هامش مؤتمر يعقد حاليا حول افغانستان في مدينة لاهاي الهولندية.
الادارة الامريكية الجديدة باتت تعتمد سياسة الحوار لا المواجهة مع الحكومة الايرانية، وتستخدم المسألة الافغانية كورقة اختبار للنوايا الايرانية، ويبدو ان الايرانيين يرحبون بذلك، ويتجاوبون مع هذا النهج الامريكي بخطى متسارعة.
اختيار افغانستان لم يكن من قبيل الصدفة، فالبلدان تعاونا بشكل وثيق للاطاحة بنظام طالبان الذي لم يكن ودا للنظام الايراني الذي يختلف معه سياسيا ومذهبيا. والوضع الامريكي على الارض يتدهور بصورة متسارعة بعد تصاعد الهجمات ضد قوات الناتو، وتصاعد أعداد القتلى والجرحى في صفوفها نتيجة لذلك.
.....
هناك قضيتان اساسيتان تريد الادارة الامريكية التوصل الى تفاهم مع ايران حولهما، الاولى مكافحة زراعة المخدرات في افغانستان وعمليات تهريبها الى أوروبا والغرب عبر الاراضي الايرانية وغيرها، اما الثانية فتتلخص في الحصول على موافقة ايرانية على مرور امدادات عسكرية وتموينية امريكية الى قوات الناتو المتمركزة في افغانستان عبر الاراضي الايرانية بعد الهجمات الناجحة التي شنتها قوات طالبان على قوافل الامداد الامريكية في بيشاور قرب الحدود الافغانية ـ الباكستانية بحيث جعلت الطريق الرئيسي المستخدم لنقل هذه الامدادات غير آمن.
الحكومة الايرانية مستعدة للتعاون في مكافحة تهريب المخدرات، ولكن من المشكوك فيه ان تفتح اراضيها لمرور قوافل الامداد العسكري والمدني الامريكية الى قوات الناتو في افغانستان دون مقابل سياسي ومادي كبير.
فسماح ايران بمرور هذه الامدادات عبر اراضيها يعني انضمامها عمليا الى التحالف الامريكي الغربي الذي يخوض الحرب ضد طالبان وتنظيم 'القاعدة' في افغانستان،
....."

No comments: