Thursday, July 9, 2009

حماس: مصر طالبتنا بتقديم تنازلات لاسرائيل والفصائل تدعو لرعاية عربية للحوار الفلسطيني


حماس: مصر طالبتنا بتقديم تنازلات لاسرائيل والفصائل تدعو لرعاية عربية للحوار الفلسطيني

"رام الله ـ لندن ـ 'القدس العربي' ـ من احمد المصري ووليد عوض:
كشف قيادي في حركة حماس لـ'القدس العربي'، ان جولة الحوار الفلسطيني القادمة ستكون صعبة للغاية، ولا أحد يعلم إلى اين ستسير الأمور، وذلك لأن الجولة الماضية تأجلت بسبب طلب المصريين من حركة حماس تقديم 'شيء ما' لوزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك، بمعنى تقديم تنازل معين.
واضاف القيادي الذي رفض الكشف عن اسمه ان هذا الموضوع اشعر قادة حماس بالقلق الشديد خصوصا عندما قال لهم مسؤول امني مصري رفيع ان باراك سيذهب الى الكنيست بيدين فارغتين، وان المطلوب من حركة حماس ان تضع بيديه أي شيء ليقف في الكنيست ويقدم على اتخاذ خطوات ستستفيد منها حركة حماس.
واضاف المسؤول أن حركة حماس شعرت انها تتعرض لـ'عملية ابتزاز غير مسبوقة'، وهو ما اثار قلق قادتها المشاركين بالحوار، ودفعهم الى التوقف عن مواصلة الحوار وطلب تأجيله.
وأشار القيادي الى ان هذا التصرف المصري 'ليس له ما يبرره'، فيما رأى مقربون من الحركة 'أن هذه المسألة هي عبارة عن 'رشوة' واضحة لباراك، وهذه الرشوة تأتي اثناء الحوار الفلسطيني ـ الفلسطيني، وهي تكشف عدم حيادية مصر في مسألة الحوار، وأنها تسعى فعلا إلى الضغط على الأطراف الفلسطينية لتقديم تنازلات لصالح إسرائيل'.
يذكر أن العلاقات بين حركة حماس ومصر شهدت توتراً اثناء الحرب على قطاع غزة، وشهدت اتهامات لمصر من قبل قياديين في حركة حماس، أشاروا في حينه إلى انحياز مصري لصالح إسرائيل.
ويؤكد القياديون في الفصائل الفلسطينية المختلفة أهمية العامل الإقليمي في دفع الحوار الفلسطيني.
وقال أمين سر تحالف فصائل المقاومة خالد عبد المجيد إن التدخلات الإسرائيلية والاشتراطات الأمريكية تعطل الحوار، وإنه يراوح مكانه في ظل إصرار مصر على 'احتكار هذه الورقة' دون إشراك أي قوة عربية
......"

No comments: