Thursday, July 23, 2009

Hamas is Trying to Take Palestinian Society Back to the Middle Ages!


اللائحة تتحدث عن منع الاختلاط والسفور الفاضح والمناظر المثيرة للشهوة بما في ذلك 'المانيكان' بواجهات المحلات
حكومة حماس تفرض 'الزي الشرعي' على المحاميات. ولائحة الآداب والأخلاق في القطاع

"انتقدت نقابة المحامين الفلسطينيين، قراراً اتخذته السلطات القضائية التي شكلتها حركة حماس في قطاع غزة، يلزم المحاميات بارتداء 'الجلباب وتغطية الرأس' (الزي الشرعي الإسلامي) في المحاكم، واعتبرت ذلك مساساً بالحريات.
وقال نقيب المحامين علي مهنا في بيان أصدره امس الخميس، أن هذا القرار 'صادر عن جهة لا تتمتع بالشرعية الدستورية والقانونية، وغير مختصة بإصدار مثل هذا القرار، كون نقابة المحامين هي الجهة الوحيدة المختصة بشؤون المحاماة والمحامين'.
وشدد على ان 'هذا القرار مساس خطير بالحريات العامة، ومخالف لبديهيات الأحكام القانونية والأعراف الخاصة بمهنة المحاماة'.
ودعا أعضاء الهيئة العامة (في النقابة) إلى عدم الامتثال لأية قرارات تصدر عن جهات غير مختصة بهذا الشأن، مطالبا المؤسسات القانونية والمهتمة بحقوق الإنسان الوقوف في وجه مثل هذه القرارات، لعدم دستوريتها وتناقضها مع أحكام القانون الأساسي.
.....
جاء ذلك بعد ان توافقت مجموعة من المسؤولين في الحكومة المقالة التي تديرها حركة حماس في غزة على تطبيق 'لائحة الآداب العامة والأخلاق'، التي أقرت الشهر الماضي، بـ'التدرج' بحيث تبدأ باستخدام الإعلام في نشر 'ثقافة الفضيلة'، تحت شعار 'ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة'.
وخلال ورشة عمل ناقش مسؤولون من وزارات الداخلية والأوقاف والشرطة والنيابة العسكرية والمدنية والجهات القضائية والإعلامية في غزة برئاسة محمد فرج الغول وزير العدل في الحكومة المقالة، الخطوات التي سيتم الشروع في اتخاذها لتطبيق اللائحة التي أقرها مجلس الوزراء في غزة في جلسته التي انعقدت في التاسع من الشهر الماضي.
وتحدث الغول في بداية الورشة، مؤكداً أن المجتمع الفلسطيني يعتبر 'محافظا'، وأنه يعد من أكثر الشعوب العربية والإسلامية 'حفاظا على القيم الدينية والأخلاقية'، ومن ثم ناقش المجتمعون الآليات والأساليب التي من شأنها تسهيل تطبيق لائحة المحافظة على النظام العام والآداب في المجتمع لـ 'نشر الفضيلة وتقوية الجبهة الداخلية'، للوصول إلى ترسيخ دعائم 'الأخلاق الفاضلة' والقضاء على مواطن الفساد.
وبين الشيخ يوسف فرحات مدير الوعظ والإرشاد في وزارة الأوقاف بغزة لـ 'القدس العربي' حين استفسرت منه عن بنود اللائحة أنها تتضمن نقاطا تحافظ على الآداب العامة للمجتمع، من خلال منع 'الاختلاط والسفور الفاضح'، إلى جانب منع استخدام وعرض 'المناظر المثيرة للشهوات'، في الشوارع، ويأتي من ضمنها العرائس البلاستيكية 'المانيكان'، التي تستخدم في عرض الملبوسات النسائية.
وبين فرحات أيضاً أن اللائحة تتحدث عن مواجهة أي ظاهرة لتشبه الرجال بالنساء، بهدف منع أي عملية 'تسلل' لرجال في أوساط السيدات، إلى جانب منع إقامة الأفراح في أماكن تعيق حركة المرور، وذكر فرحات أنه اتفق على أن يتم البدء في تطبيق هذه اللائحة عن طريق التوعية والإرشاد.
....."

No comments: