Tuesday, December 19, 2006

Abu Marzouk calls for Abbas-Haneyya meeting to contain the crisis


"Damascus - Dr. Mousa Abu Marzouk, the deputy political bureau chairman of the Hamas Movement, on Tuesday urged PA chief Mahmoud Abbas to go to Gaza and to initiate dialogue with PA premier Ismail Haneyya to contain the growing crisis in the Palestinian lands.

He also asked Abbas to stop voicing statements that only complicate the problem and "pour oil on fire".

The Hamas leader, in a statement to the PIC, addressed an appeal to all Palestinians to deal with the ongoing events in a responsible manner to avoid more tragedies, affirming that dialogue and concurrence were the only means to avoid such problems and tragedies.

"What is currently going on in the Palestinian lands only benefit the Zionist enemy," he pointed out, adding that Hamas had repeatedly warned of embarking on any political step that would escalate tensions, in apparent reference to Abbas' call for early elections.

Abu Marzouk charged that a certain "irresponsible group" was cunningly pushing the Palestinian people into feudal fighting. He further said that the latest security deterioration was the fruit of Abbas' speech in which he called for early elections.

The Hamas leader asked all Arab, Islamic and friendly countries to use their good offices to halt such deterioration and to denounce Israel, USA and UK attempts to further ignite the strife through openly declaring support for one Palestinian party against the other.

Israeli premier Ehud Olermt along with British premier Tonly Blair and American secretary of state Condoleezza Rice had voiced support for Abbas. "

"خطاب عباس أشعل الساحة وفئات تدفع نحو الاقتتال"
أبو مرزوق يدعو إلى لقاء بين رئيس السلطة ورئيس الحكومة لاحتواء الأزمة


"دمشق - المركز الفلسطيني للإعلام

دعا موسى أبو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس للتوجه إلى قطاع غزة، والبدء بحوار مسؤول مع رئيس الوزراء إسماعيل هنية لاحتواء الأزمة، كما طالبه "بوقف الحديث عن إجراءات لا تزيد المشكلة إلا تعقيداً والنار إلا اشتعالاً".

ووجه أبو مرزوق نداء إلى جميع أبناء الشعب الفلسطيني بكافة فصائلهم وتياراتهم "بالتحلي بروح المسؤولية والتعامل مع الأحداث تعاملاً مسؤولاً، لنجنب شعبنا كل ما نشاهده من المآسي"، مجدداً التأكيد على أن "الحوار هو الطريق الوحيد، والتوافق هو الإطار الصحيح لتجنيب شعبنا كل هذه المشكلات وكل هذه المآسي".

وشدد أبو مرزوق في تصريح أدلى به لـ "المركز الفلسطيني للإعلام" على أن ما يجري الآن في الأراضي الفلسطينية "لا يخدم سوى العدو الصهيوني"، مشيراً إلى أن "حماس" قد حذرت مراراً وتكراراً من "أي إجراء أو خطوة سياسية تجعل الوضع الفلسطيني متوتراً وعرضة للاشتعال"، في إشارة إلى دعوة رئيس السلطة عباس إجراء انتخابات مبكرة.

وقال القيادي في "حماس" إن هناك فئة غير مسؤولة "تدفع بدهاء وخبث الشعب الفلسطيني نحو الاختلاف والاقتتال؛ فهؤلاء يجب على الشعب عدم الإصغاء لهم حتى نجنب شعبنا هذا الاقتتال الذي لا يخدم أحداً سوى العدو الصهيوني"، لافتاً الانتباه إلى أن تدهور الوضع الأمني هو من تداعيات خطاب عباس الأخير والذي دعا فيه إلى إجراء انتخابات مبكرة، وقال: "كنا نأمل أن يكون خطاب الرئيس في غير هذا الاتجاه".

ودعا أبو مرزوق الدول العربية والإسلامية والصديقة إلى "بذل الجهد والمساعي الحميدة لوقف هذه التداعيات واستنكار ما يبذله الكيان الصهيوني وبريطانيا والولايات المتحدة من تكريس للفتنة وزيادة اشتعالها في أحاديث متواصلة عن دعم فريق فلسطيني ونبذ فريق آخر، على الرغم من أنهم يدّعون الديمقراطية ويحرصون على مبادئها"، وذلك في إشارة إلى الدعوة لمساندة ودعم رئيس السلطة محمود عباس والتي وجهها رئيس الحكومة الصهيونية أيهود أولمرت ورئيس الوزراء البريطاني طوني بلير وأيضاً وزيرة الخارجية الأمريكية غونداليزا رايس خلال زيارتها للأراضي الفلسطينية قبل أيام.

وأوضح نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" القول: إن "المسؤولية تتعاظم حينما نرى السياسيين الأمريكيين والبريطانيين يتواجدون في الأرض المحتلة بصورة دورية، ونشاهد على المحطات الفضائية قادة العدو الصهيوني وهم يصبون الزيت لإشعال نار الفتنة وتأجيجها، فلا بد من الدول العربية والإسلامية والصديقة الوقوف موقفاً مسانداً للشعب الفلسطيني ووحدته وأن يكوّنوا عوامل لتهدئة الأوضاع وإنهاء الأزمة"."

No comments:

Post a Comment