Friday, April 28, 2017

DNA - 28/04/2017 هكذا ردَّت دمشق على إسرائيل

فوق السلطة - مارين الإسكندرانية.. لفرنسا دون عرب

سوريا والرئيس الكيميائي الضاحك!

رأي القدس


رغم مرور أكثر من ست سنوات على بدء الثورة السورية تحوّلت خلالها أخبار القتل الجماعي 
وقصف المشافي والأسواق والمساجد والآثار ومآسي النزوح إلى أمور لا تثير غير أحاسيس فظيعة بالعجز واليأس والقهر فإن رئيس تلك البلاد المنكوبة، بشار الأسد، يبدو الشخص الوحيد في العالم الذي يستطيع، في ظل هذه التراجيديا الهائلة التي قام بصنعها، أن يظهر على شاشات التلفزة ووسائل الإعلام سعيداً متضاحكاً ومبتهجاً متسائلاً إن كان الأطفال الذين قتلهم بغاز السارين قد قُتلوا حقّا!
لتحليل هذه الشخصية فلنتوقف عند أخبار الأمس فحسب، والتي شهدت قصف روسيا، التي قام الأسد نفسه بشكرها مرّات عديدة على حفاظها على نظامه، لمستشفيات وحواضن أطفال في إدلب، ولكنّ هذه الدولة الراعية والحامية لعرش الرئيس لم تمنع الطائرات المقاتلة لإسرائيل من قصف مستودع أسلحة لإيران، الدولة الراعية الثانية للنظام، وأين؟ في مطار دمشق نفسه ليس بعيداً عن قصر الرئيس السعيد بـ«سيادته» على البلد وبوثوقه من «الانتصار»!
في أخبار أمس أيضاً أن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، الذي كان يحيّي الأسد عندما كان خارج السلطة، يصرّح بأن بريطانيا ستشارك في أي قصف جديد على النظام السوري إذا طلبت منها حليفتها الولايات المتحدة الأمريكية ذلك.
الأسد، هو «رئيس» بلد تتحكم فيه قواعد روسيّة وتخزن إيران أسلحتها في مطاراته وثكناته وتنشر حرسها الثوري وميليشياتها الأفغانية والباكستانية والعراقية في ربوعه فيما تستبيح أجواءه وأراضيه طائرات أمريكا وفرنسا وبريطانيا وتتوسع فيه دويلات كرديّة وسلفيّة سنّية تنوس بين تنظيم «الدولة» وحلفاء «القاعدة»، وتسيطر تركيا على شريطه الحدودي الشمالي، والأردن على شريطه الجنوبي، ويندفع جهاديو «حزب الله» اللبناني إلى حلب ودير الزور ودرعا وادلب (لإنقاذ «السيدة زينب» التي رعى السوريون ضريحها لأكثر من ألف وثلاثمئة عام قبل ظهور «حزب الله») وقتل من يقف من المعارضين السوريين في طريقهم، وفوق كل ذلك تختار إسرائيل أي وقت تريد وتقصف ما تراه مناسباً، فيتجاهل الأسد كل ما يحصل ويصبّ جام غضبه على مواطنيه فحسب ثم يخرج على الشاشات ليتضاحك على فكرة أن الأطفال الذين ماتوا خنقا ربما لم يموتوا وأن الغارات السامّة «مفبركة مئة بالمئة».
في أحد الايميلات المسرّبة لزوجته أسماء الأخرس يرسل الأسد مقطعا مفضّلاً لديه من برنامج «أمريكا غوت تالانت» لشخص متعطش للدماء يقوم بقطع مساعده إلى نصفين، وهو أمر تعلّق عليه صحيفة «دايلي ميل» البريطانية بأن هذا يدلّ على شخصية إجرامية مريضة تتلذّذ بآلام الآخرين، ولكن المشكلة هنا أن الموضوعين، فعلاً، على خشبة التعذيب، هم أطفال ونساء ورجال سوريا الذين قوبلت أحلامهم البسيطة ببلد مدنيّ ديمقراطي بإصرار رئيس ساديّ على قمع تلك الأحلام بوحشية مريعة ما أدّى، في النهاية، إلى صيرورته أداة صغيرة بأيدي الدول التي اندفعت لحماية نظامه، وإلى تفسّخ البلد سياسيا وعسكريا واجتماعيا وتحوّله إلى فيضان من الآلام الجماعية التي انداحت على العالم وأسقطت ورقة التين الهشّة عن المجتمع الدولي.

Wednesday, April 26, 2017

ما وراء الخبر- الأسد والمجزرة الكيميائية.. تداعيات الأدلة الفرنسية

DNA - 26/04/2017 إعتصام مُكَسِّري لبنان

DNA - 25/04/2017 حزب الله - أمل..والمتاجرة بالمسيحيين

French intelligence blames Syrian regime for deadly chemical attack

French intelligence blames Syrian regime for deadly chemical attack

Link

A report by French intelligence services blames Syrian President Bashar al-Assad's regime for the chemical attack in rebel-held Syria that killed 87 people, Foreign Minister Jean-Marc Ayrault said on Wednesday.
Chemical analysis of samples taken from a deadly sarin gas attack in Syria earlier this month "bears the signature" of President Bashar Assad's government and shows it was responsible for the deadly assault, France's foreign minister said on Wednesday.
According to Foreign Minister Jean-Marc Ayrault, France came to this conclusion after comparing samples from a sarin attack in Syria from 2013 that matched. The findings came in a report published on Wednesday.
The Kremlin promptly denounced the French report, saying the samples and the fact the nerve agent was used are not enough to prove who was behind it.
France knows "from sure sources" that "the manufacturing process of the sarin that was sampled is typical of the method developed in Syrian laboratories," Ayrault added.

"This method bears the signature of the regime and that is what allows us to establish its responsibility in this attack."
Read also: Assad attempts to lie about children dying
France's Foreign Ministry said that blood samples were taken from a victim in Syria on the day of the attack in the opposition-held town of Khan Sheikhun on April 4 in which more than 80 people were killed.
Environmental samples, the French ministry said, show the weapons were made "according to the same production process than the one used in the sarin attack perpetrated by the Syrian regime in Sarabeq."
France's presidency said the country's intelligence services presented evidence which "demonstrate that the (Syrian) regime still holds chemical warfare agents, in violation of the commitments to eliminate them that it took in 2013." It says the information will be made public.
It's thought that Assad's government still has a stockpile hundreds of ton of chemical weapons despite saying it had handed over all of them.
Speaking to reporters in Moscow, Kremlin spokesman Dmitry Peskov said Russia's position on the attack is "unchanged" and that "that the only way to establish the truth about what happened near Idlib is an impartial international investigation."
Russia has previously urged for an international probe, and Peskov expressed regret that the Organization for the Prohibition of Chemical Weapons has turned down the Syrian government's offers to visit the site of the attack and investigate.
Read also: The organisation ridding the world of chemical weapons
The United States has also blame Assad's government for the attack. The Trump administration fired cruise missiles at a Syrian airbase in retaliation for the attack and issued sanctions on 271 people linked to the Syrian agency said to be responsible for producing non-conventional weapons. Syria has strongly denied the accusations.

The end of the Arab nation state

Khalil-Al-Anani

Link

We cannot begin to understand the disintegration and fragmentation plaguing the Arab region without looking at the failures of the nation states that were established on the ruins of the Ottoman Empire following its destruction a hundred years or so ago. Furthermore, we cannot begin to analyse the emergence of extremist phenomena, such as Daesh, in the Arab world without contextualising it within the history of the faults of the state and many other reasons that cannot be discussed here.
Over the course of a century, the modern Arab elite have supposed that the mere establishment of a nation state would allow for the achievement of two main goals: independence from colonialism and escape from Western-imperial control, and a route to modernity by breaking free from the impediments imposed by the Ottomans over the preceding two centuries.
Now, with the modern nation states duly established and post-independence, we can see that there has been a total failure in achieving either goal. The Arab elite has not recognised the inherent contradiction when it comes to the structure of these two objectives. For instance, how can true national liberation be achieved, in both the political and the modern sense, when colonialism itself was seen as the driver for modernity? In other words, it is difficult to combine national and civil independence by imitating another, Western, model which requires the import of another culture and its vocabulary for independence. The problem lies in imitating the very structure from which the Arab nation sought to separate and liberate itself. The Western version remains the ultimate model for Arab modernity, and therein lies the problem.
It is possible to speak with confidence and say that the modern Arab state has actually yet to be established, and that all that has taken place throughout the past century has been nothing more than a series of attempts to build this state, all of which have failed. A brief recap of the history of these attempts proves this.
The first came with the independence and subsequent states established in the Arab “Mashreq”, with Iraq, Syria and Lebanon, then on to Egypt and Sudan, the Arab Maghreb from Libya to Morocco, to Tunisia and Algeria, and finally the Gulf countries. As noted earlier, the failed attempts to achieve true independence are the result of the inability of these countries to rid themselves of political colonialism and its modernist cultural model.
The second attempt to build the Arab nation state came in efforts with Arab unity as the goal, and the centralisation of the liberation of the Palestinians as its main measure of success. It is no surprise that the Arab states failed miserably in both; they haven’t achieved Arab unity and Palestine is still under occupation. The setback of the Arab defeat of 1967 has been mourned every year on the 5th June ever since. Consequently, the question of national unity now focuses on how the current states can be saved in light of their imminent collapse and the divisions that they are facing.
The third attempt came with the establishment of what Nazih Ayoubi calls “the big state”, which succeeded in establishing a large and powerful state apparatus that is designed to provide everything from healthcare to education and all other social services. From the 1960s to the 1980s the state (especially in Egypt) became nothing more than a huge burden on itself. Only the security apparatus grew, albeit serving the needs of the regime instead of the people.
The fourth stage was the attempt to re-fashion the state in Islamic garb with a religious and political awakening in the Arab world. The Islamic movement in Sudan succeeded in its famous 1989 alliance with the military. At the time, the Sudanese state claimed that it was attempting to build a state upon sharia law, with the hopes of achieving Islamic justice for all of its citizens. In the end, the Sudanese establishment of an authoritarian state with a misleading religious cover did no favours to anyone; justice was not achieved.
Finally, the Arab state known as the “failed state” arrived. Such a country was no longer able to survive and lost any sense of legitimacy. Some of the Arab nation states in this situation have no sovereignty over their territories; think Iraq, Somalia, Libya, Syria and Yemen. They are no longer viable, not only in the eyes of their people but also in terms of territory, power and the international community.
What is surprising, is that despite all of the failed attempts to build a real Arab nation state, the regimes within each country continue to impose their will on the people from the top down. Civil society and the citizens have no say in their future, despite the continuing failure of the states and the model upon which they have been built
Translated from Al-Araby Al-Jadeed, 24 April 201

Sunday, April 23, 2017

نهاية الدولة "الوطنية" العربية

AN EXCELLENT ANALYSIS!
خليل العناني

نهاية الدولة "الوطنية" العربية
Link

لا يمكن فهم حالة التفكك والتشظي التي تضرب المنطقة العربية الآن بدون التعرّض لإخفاقات الدولة "الوطنية" التي قامت على أنقاض الدولة العثمانية التي سقطت خلال الربع الأول من القرن العشرين. كما لا يمكن إيجاد مقاربة منطقية لتحول ظواهر هامشية، وإنْ متطرّفة، مثل ظاهرة "داعش" إلى متن السياسة في العالم العربي، من دون وضع ذلك في إطار الاستجابات المتنوعة لتلك الإخفاقات المتراكمة لهذه الدولة، وذلك ضمن أسباب أخرى ليس محلها هذا المقال.
على مدار قرن، ظنّت النخب الحداثية العربية أن مجرد قيام دولة وطنية كفيلٌ بتحقيق هدفين أساسيين، الاستقلال الوطني عن الاستعمار والخروج من تحت سيطرة الكولونيالية الغربية، وإنجاز التنمية والتحديث والخروج من الجهل والتخلف الذي فرضته حالة الجمود التي أصابت الدولة العثمانية خلال قرنيها الأخيرين، بحسب وجهة نظرهم. 
الآن، وبعد مرور قرن على قيام الدولة "الوطنية" الحديثة، أو دولة ما بعد الاستقلال، كانت النتيجة هي الفشل التام في إنجاز أيٍّ من هدفيها الرئيسيين. ولم تلق النخب العربية ابتداءً لذلك التناقض الكامن في بنية هذه الهدفين، فكيف يمكن تحقيق استقلال وطني ناجز، بالمعنيين السياسي والحضاري، في الوقت الذي تُقلّد فيه ذلك المستعمر من أجل تحقيق التنمية والتحديث؟! بكلمات أخرى، كان من العسير الجمع بين استقلال وطني وحضاري حقيقي، من خلال تقليد مشروع تحديثي قائم بالأساس على استيراد ثقافةٍ ومفرداتٍ تمثل خلاصة المنتج الحضاري لذلك المستعمر الذي حاولت الدولة العربية الاستقلال عنه، أو هكذا زعمت، ولا تزال، نخبتها الحداثية.
ويمكن القول، بقدر من الثقة، إن الدولة العربية الحديثة لم تنشأ بعد، وأن ما جرى، طوال القرن الماضي، لم تكن سوى محاولاتٍ متكرّرة لبناء هذه الدولة، باءت جميعها بالفشل. واستحضار تاريخي موجز لأطوار هذه الدولة يؤكد هذه الحقيقة. فقد مرّت هذه المحاولات بخمسة أطوار فشلت جميعها في تحقيق أهدافها المرجوّة منها. كان الأول مع قيام دولة الاستقلال في بلدان المشرق العربي، العراق وسورية ولبنان، مروراً بمصر والسودان، وبعدها بلدان المغرب العربي، بدءاً من ليبيا وحتى المغرب، مروراً بتونس والجزائر، وانتهاء ببلدان الخليج العربي. وكما أشير سابقاً، فشلت محاولة بناء دولة مستقلة بشكل حقيقي، نتيجة التناقض الكامن في بنيتها الغائية بين محاولة التخلص من الاستعمار السياسي، ولكن من خلال الوقوع في نموذجه التحديثي الثقافي. 


تمثل الطور الثاني، أو المحاولة الثانية لبناء الدولة العربية، في الدولة "القومية"، وهي الدولة التي وضعت الوحدة العربية هدفاً رئيسياً لها، وجعلت من قضية فلسطين بمثابة ترمومتر لها ولنجاحها. وليس غريباً أن هذه الدولة فشلت فشلاً ذريعاً في ليس فقط في تحقيق هدفها بإنجاز الوحدة القومية المتخيلة، وإنما أيضاً بالحفاظ على فلسطين وقضيتها. وسقطت هذه المحاولة لبناء الدولة القومية مع نكسة 1967 التي حولتها أطلالاً يجري البكاء عليها في الخامس من يونيو/ حزيران كل عام. ومن المفارقات، أنه قد وصل بنا الحال الآن ليس إلى الحديث عن وحدة قومية، وإنما عن كيفية الحفاظ على الدولة القطرية كياناً متماسكاً بعد سلسلة الانهيارات التي تتعرّض لها الآن.
الطور الثالث هو ما يسميه الباحث المصري الراحل، نزيه الأيوبي، الدولة المتضخمة، وهي التي نجحت في تأسيس جهاز بيروقراطي ضخم، يمكنه تقديم الخدمات الأساسية للمجتمع من صحة وتعليم وبنية تحتية. وقد استمرت هذه الدولة منذ أواخر الستينيات وحتى أواخر الثمانينيات، وانتهت إلى "فيل" كبير، أصبح عبئاً على نفسه وعلى المجتمع. ولم يبق من هذه الدولة المترهلة سوى جهازها الأمني الذي ازداد توحشاً مع إخفاقات هذه الدولة، وتحولها إلى دولةٍ خادمةٍ للنظام ورأسه، وليس للشعب أو المواطنين.
وجاء الطور الرابع لمحاولة بناء الدولة بزيّ ديني، من خلال حالة الصحوة التي شهدتها الساحة السياسية والدينية في العالم العربي، فنجحت الحركة الإسلامية في السودان في الوصول إلى السلطة من خلال انقلابها الشهير عام 1989 بالتحالف مع العسكر. وادّعت وقتها إنها بصدد بناء دولة إسلامية تحكم بالشريعة، وتسعى إلى تحقيق الحلم الإسلامي الطوباوي بدولة عادلة لجميع مواطنيها، وذلك حتى انتهى الحال بالسودان إلى إقامة دولة سلطوية بغطاء ديني، لم تحقق عدلاً ولم تنصف أحداً.
ثم جاء الطور الأخير للدولة العربية خلال العقد الأخير، والذي يقع تحت عنوان عريض، وهو "الدولة الفاشلة". وهي الدولة التي فقدت مقومات بقائها وشرعيتها الداخلية من جهة، في حين لا تمتلك سيادةً مطلقة على أراضيها وإقليمها من جهة أخرى، كما هي الحال في العراق والصومال وليبيا وسورية واليمن، على سبيل المثال. لم تعد هذه الدولة تمتلك أياً من مقومات البقاء سواء الشكلية (كالشعب والإقليم والسلطة والاعتراف الدولي) أو الموضوعية كالشرعية واحتكار استخدام العنف والسيطرة على أراضيها. 


الملفت في الأمر، أنه على الرغم من كل محاولات الفشل في بناء دولة عربية حقيقية، إلا أن النخب الحداثية لا تزال تتمسك برؤيتها ومشروعها عن الدولة المتخيلة التي يتم فرضها قسراً من أعلى على المجتمع والمواطنين، من دون أن يكون لهم رأي فيها، وهذا أحد مكامن الفشل المتواصل لهذه الدولة 


شاهد على العصر- المنصف المرزوقي ج5