Monday, April 30, 2007

الأردن يمنع صدور عدد من صحيفة أسبوعية معارضة


تضمن خبرا عن خطة لتقوية السلطة الفلسطينية

"قال رئيس تحرير صحيفة "المجد" الأردنية الأسبوعية المعارضة إن الأجهزة الأمنية أوقفت طباعة عدد هذا الأسبوع من الصحيفة بسبب احتوائه خبرا عن تفاصيل خطة تقوي الرئيس الفلسطيني محمود عباس في وجه حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وذكر فهد الريماوي في بيان "من موقع الأسف والاضطرار نرجو إبلاغكم أن الرقابة المسبقة التي تباشرها الدوائر الأمنية بغير سند قانوني قد تدخلت ليلة أمس الأحد لوقف طباعة أسبوعية المجد".

وأضاف البيان أن سبب المنع "دعوى نشر خبر مطول عن الخطة متعددة الأطراف والهادفة إلى تقوية السلطة الفلسطينية وتدعيم أجهزتها الأمنية".

وأوضح رئيس تحرير الصحيفة الأسبوعية أن "التفاصيل تفيد بأن الخطة ستتيح في النهاية للرئيس محمود عباس أن يكون في وضع أقوى من حركة حماس، وبالتالي يكون باستطاعته إقالة الحكومة وإجراء انتخابات جديدة في خريف العام الحالي".

وأشار البيان إلى أن "الخبر تضمن أيضا تفاصيل خطة قدمها رئيس مخابرات إحدى الدول العربية (غير الأردن) للرئيس عباس وخطوات على الرئيس أن يتخذها وعدد الجنود الذين سينتشرون في غزة وفي الضفة والتدريبات والمخصصات اللازمة لهم".

وحسب الريماوي فإنه "تم وقف طباعة العدد الذي تضمن هذا الخبر حيث اشترط علينا إلغاء هذا الخبر لنشر العدد لكننا لم نوافق"، مشيرا إلى أنه حاول الاتصال برئيس الوزراء ونقيب الصحفيين ولكن هذه الجهود التي استمرت عدة ساعات "باءت بالفشل".

من جهته قال نقيب الصحفيين طارق المومني "حاولنا أن نتدخل البارحة وأن نصل إلى حل وسط ولكننا لم نوفق"، وأضاف "لنا موقف واضح.. نحن ضد الرقابة المسبقة باعتبارها غير دستورية".

ولم تعقب الحكومة حتى الآن على هذه الحادثة.

....."


Jordan censors story on dissolving Haniyya legislature

"AMMAN: Jordanian censors halted printing of Monday's edition of the weekly Al-Majd over an article detailing a plan for Palestinian President Mahmoud Abbas to dissolve Parliament, its editor said. "The Jordanian security services, which censor newspapers in advance, intervened during the night to stop our print-run over a detailed article about a plan to enable the Palestinian president to see off the Hamas(-led) government," Fahd al-Rimawi said. He said the plan, drawn up by an Arab intelligence chief, foresaw sacking the government of Prime Minister Ismail Haniyya and calling early parliamentary elections in the autumn. He said it even detailed the number of security personnel who would be deployed in the Gaza Strip and the occupied West Bank for the operation. This is not the first time that Al-Majd, which describes its editorial position as "Arab nationalist," has had a run-in with the Jordanian authorities. Rimawi was detained for several days in May 2004 after an editorial he signed was deemed damaging to Jordan's relations with Saudi Arabia. The weekly was then banned for two months before being allowed to return to the news-stands."

No comments: