Wednesday, February 25, 2009

الصمت الروسي حول غزة


عبد الستار قاسم

- السعي نحو القطبية- العضوية في الرباعية- تأييد إسرائيل- شك روسيا في الأحزاب والدول الإسلامية- التجربة السوفياتية مع العرب

" هل علمت روسيا بأن إسرائيل قد شنت حربا على غزة؟ يبدو أن الروس قد تعمدوا تجاهل الحرب على غزة على الرغم من أنهم عضو في الرباعية الدولية التي من المفترض أنها ستأتي بحلول للقضية الفلسطينية.
لم نسمع خلال الحرب من قادة الروس تعليقات إلا النزر اليسير الذي لا يشكل سياسة روسية أو موقفا روسيا واضحا تتبناه موسكو وتدافع عنه. فقد قال أحد قادة الروس بأن على حماس أن تتوقف عن إطلاق الصواريخ على إسرائيل، لكن هذا القول لم يرتق إلى سياسة روسية تؤدي إلى حراك سياسي ونشاط دبلوماسي.
وقف الإعلام الروسي مع إسرائيل إلا فضائية روسيا اليوم التي تبث بالعربية وبعض وسائل الإعلام غير الأساسية، ودافع عن أهداف إسرائيل من ضرب المقاومة والقضاء على الصواريخ.
وقال بمجمله إن الإرهاب الفلسطيني هو السبب في الحرب، وإن من حق إسرائيل أن تدافع عن نفسها بمختلف الوسائل.

.......

الخلاصة

لم يكن من المتوقع أن تثور أعصاب روسيا ضد إسرائيل نتيجة عدوانها، وهناك في أقطاب الحكم الروسي من يرى أن حماس والمقاومة الفلسطينية هي المعتدية.
روسيا لها حساباتها الإقليمية والدولية، وهي لا ترغب في اتخاذ قرارات هناك شك في استمرارية نهج تتطلبه، وهي ليست جاهزة بعد لكي تكون لها كلمة مسموعة في كل أنحاء الأرض، إذ هناك ما تقدر عليه مثل جورجيا، وهناك ما يدعوها إلى التريث مثل التدخل الواسع في أميركا الجنوبية.
هذا ينطبق على منطقتنا العربية الإسلامية التي يضاف إليها خذلان الأنظمة العربية لشعوبها، وعدم جديتها في مواجهة إسرائيل. (ولو) كنت روسيا لسألت نفسي: لماذا أقدم دعما لمقاومة عربية تقف أنظمة عربية ضدها، وتشجع إسرائيل على محاربتها؟

"

No comments: