Tuesday, January 11, 2011

إنه المنعطف في معركة الاستقلال الثاني


تونسي من مواليد 1945، وطبيب خريج المستشفيات الجامعية الفرنسية، درّس الطب الاجتماعي في تونس وبعد فصله من الجامعة التونسية عام 2000 لأسباب سياسية درّس في جامعة باريس 13، ويدرس حاليا في جامعة باريس مارن لا فالي.


A VERY GOOD PIECE!

"من منّا لم يشارك يوما في نقاش عاصف حول "جبن" الشعوب العربية وانبطاحها وخمولها واستقالتها؟ من منا لم يسمع يوما أو لم يمارس هو نفسه خطاب تحقير الآخر وجلد الذات؟ مثل هذا الخطاب كاد يكون اختصاصا عربيا.

الغريب في الأمر أنه لو تجاسر غربي واحد أو إسرائيلي على التفوّه بعشر ما نتفوّه به بخصوص أمتنا لقامت الدنيا ولم تقعد ولانهالت عليه الاتهامات بالعنصرية وربما لنزل الناس للشارع لإحراق القنصليات
....
الأنظمة الاستبدادية تحفر قبرها بيديها وتموت بما تعيش به فترويعها للناس وإذلالهم والكذب المفضوح عليهم ينتهي بتمرد يبدأ بالأقلية ويتوسع إلى الأكثرية
.....
إنها لحظة تاريخية يقول فيها الشعب للطاغية ولحماته كفى لن نرضى بالإهانة من اليوم، نريد حقوقنا وكلها غير قابلة للتصرف وأولها حقنا في الكرامة، بلا شروط.

كل الدلائل تشير لقرب نهاية نظام سياسي ردّدت وسأردد أكثر من وقت مضى أنه إما أن تقضي عليه الأمة وإما أن يقضي عليها. فهذه العصابات التي سرقت أموالنا وأهانتنا وباعت الاستقلال الأول الذي دفع من أجله الآباء والأجداد ضريبة الدم، آيلة للزوال بأسرع مما نتصور وقد سقط حاجز الخوف والشك في الذات، اليوم في تونس ومصر والجزائر وغدا في كل مكان.

نعم إنه أخطر منعطف في معركة الاستقلال الثاني وقد عادت الروح المعنوية لشعبنا ولأمتنا.

لقد فتح باب الأمل مجددا ومن حقنا وواجبنا العودة لأحلامنا العظمى ومشاريعنا الكبرى حتى ولو كنا نعلم أن الطريق لا يزال صعبا وطويلا وملآن بالأخطار. نعم تجب العودة بروح معنوية عالية إلى مشاريع بناء دول ديمقراطية ومواطنية (وليس وطنية) تنتهي يوما باتحاد الشعوب العربية الحرة، فنعود نحن العرب فاعلين في التاريخ لا عالة عليه.

لكن ما يجب أن نفهمه من الآن أنه لا تجدّد لنظامنا السياسي الذي هو بمثابة النظام العصبي للأمة إلا بثورة أخلاقية وبقدر ما بنيت أنظمة الاحتلال الداخلي على كل مفاسد الأخلاق فإن أنظمة الاستقلال الثاني إن لم تبن على كل مكارمها فإنها لن تكون إلا فاصلا بين استبداد واستبداد آخر بين ثورة وثورة أخرى.
"

No comments: