Wednesday, July 25, 2007

الرجوب يطالب باعتقال دحلان وابو شباك والطيراوي ومحاكمتهم


يحضر لبدء حوار مع حماس بالتنسيق مع حلس

"رام الله ـ القدس العربي ـ من وليد عوض:
علمت القدس العربي من مصادر مطلعة في القيادة الفلسطينية بأن مستشار الامن القومي الاسبق اللواء جبريل الرجوب يقود تياراً في داخل حركة فتح بالتنسيق مع احمد حلس امين سر الحركة في قطاع غزة لاجراء حوار مع حركة حماس التي سيطرت علي القطاع منتصف الشهر الماضي.
وحسب المصادر فان الرجوب سيفجر قنبلة من العيار الثقيل الاسبوع المقبل بشأن الحوار مع حركة حماس التي يعتبرها جزءاً اساسياً من النظام السياسي الفلسطيني ويطالب باجراء حوار معها واعتقال المسؤولين الحقيقيين عما جري في قطاع غزة . واشارت المصادر الي ان الرجوب طالب باعتقال مستشار الامن القومي السابق النائب محمد دحلان ورشيد ابو شباك مدير عام الامن الداخلي واللواء توفيق الطيراوي نائب مدير عام المخابرات الفلسطينية لمسؤوليتهم عما جري في غزة، ورافضا الاكتفاء بالكتاب المرفوع لعباس من قبل اكثر من 20 عضوا في المجلس الثوري للحركة يطالبونه بتنحية دحلان وابو شباك وابعادهما عن الساحة السياسية علي خلفية ما جري في غزة.
وقالت المصادر ان الرجوب لم يكن راضيا عن المطالبة بتنحية دحلان وابو شباك فقط بل طالب باعتقال دحلان وابو شباك والطيراوي .
وحسب المصادر فان الرجوب اوضح للرئيس عباس بان دحلان وابو شباك والطيراوي هم من يتحمل مسؤولية انهيار الاجهزة الامنية في قطاع غزة امام مقاتلي حماس وعليه اعتقالهم ومحاكمتهم.
وحسب المصادر فان الرجوب عضو المجلس الثوري لحركة فتح يحضر بالتنسيق مع احمد حلس امين سر الحركة في قطاع غزة للبدء بحوار مع حماس في غضون الايام القادمة، وذلك بدعم من مصر.
من ناحية اخري علمت القدس العربي بان المستشار المصري في مكتب الممثلية المصرية برام الله نقل عرضاً من الرئيس الفلسطيني محمود عباس الي الرجوب بتولي منصب منسق عام للاجهزة الامنية الا ان الاخير اشترط موافقته بـ 4 شروط تتلخص في تنحية المسؤولين الفعليين عما جري في قطاع غزة وفصل الاجهزة الامنية عن الغلاف الاقليمي ومنعها من الاتصال مع اية جهات خارجية، اضافة الي فصل المؤسسة الامنية عن الانتماء الفصائلي والتنظيمي وذلك اضافة الي وحدة سلاح المؤسسة الامنية.
واوضحت مصادر فلسطينية مطلعة بان الرجوب يحظي بدعم مصري رفيع المستوي وانه يتمتع بقناة اتصال مباشرة مع مدير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان الذي ابلغ القيادة الفلسطينية بان مصر ترفض تدريب اي عنصر امن فلسطيني الا بعد اعادة تشكيل الاجهزة الامنية لتصبح تمثل جميع الفلسطينيين.
وحسب المصادر فان مصر طلبت من عباس عدم ارسال اية قوات امنية فلسطينية للتدرب في مصر الا بعد تشكيل اجهزة امن تمثل جميع الفلسطينيين، حتي ان اللواء عمر سليمان قال لعباس لن ندرب مليشيات لمحمد دحلان ، ومشددا علي ان القاهرة ستساهم في تدريب قوات امن لجميع الفلسطينيين وليس للفصائل.
هذا ويتعرض الرجوب لحملة تحريض من قبل بعض القيادات في حركة فتح بذريعة انه لم يدن سيطرة حماس علي قطاع غزة بقوة السلاح.
وذكرت مصادر في حركة فتح امس بأن قيادات في الحركة طالبت الرئيس عباس بالتحقيق مع الرجوب، الذي أدلي مؤخرا بتصريحات للتلفزيون الفلسطيني الرسمي لم يدن خلالها ما قامت به حركة حماس في غزة، مطالبين بمحاسبته واستبعاده من المناصب الرسمية كما جري مع عضو اللجنة المركزية للحركة هاني الحسن، الذي جري عزله من منصبه كمستشار للرئيس الفلسطيني بعد تصريحات لقناة الجزيرة قال فيها إن تيار دايتون الامريكي بزعامة محمد دحلان قد انتهي بفعل ما قامت به حماس في غزة.
وأشار الرجوب في المقابلة التلفزيونية مع تلفزيون فلسطين قبل ايام الي أن حماس موجودة ولا أحد يستطيع أن يتجاهلها ، وأن عصر الخمسة بلدي قد انتهي وولّي الي غير رجعة ، وذلك في اشارة الي ما نقل عن دحلان بانه هدد حماس عقب فوزها في الانتخابات التشريعية العام الماضي بأنه سيلاعبها خمسة بلدي، وفق القول المصري.
ومن الجدير بالذكر ان الرجوب رفض اعتقال عناصر حماس في الضفة الغربية او الاعتداء عليهم من قبل عناصر فتح، وقال إنه لا يجوز أن يتعرضوا للاعتداء من جانب عناصر فتح ، مشيراً الي أن هذا العمل لا يجوز لأنه همجي وغير أخلاقي .
وعندما عرض التلفزيون الفلسطيني صوراً للجرحي من عناصر فتح كانوا قد اصيبوا برصاص حماس في غزة، قال الرجوب وفي الطرف الآخر (حماس) في ناس زي هيك مصابين .
وأشارت المصادر في حركة فتح بان عباس رفض القيام بأي خطوة عقابية تجاه الرجوب ورفض السماح لبعض مستشاريه بالتطاول عليه، وحذرهم من ان التطاول علي الرجوب هو تطاول عليه شخصيا. "

No comments: