Saturday, May 31, 2008

أكاديمي أميركي: اللوبي الإسرائيلي يضر إسرائيل وأميركا


Contributed by Fatima

"أكد أستاذ السياسة الدولية الأميركي بجامعة هارفارد ستيفن والت إن السياسات التي ينتهجها اللوبي الإسرائيلي في الضغط على الإدارة الأميركية تضر بمصالح إسرائيل قبل أن تضر أميركا ذاتها، مشيرا إلى أنها أفضت لـ"تكريس الصراع، وتغذية الإرهاب، وجعل الفلسطينيين أكثر راديكالية".

واستبعد في محاضرة نظمتها مؤسسة هيكل للصحافة مساء الخميس بالجامعة الأميركية بالقاهرة أن يكون لفوز المرشح الديمقراطي باراك أوباما بمنصب الرئاسة تأثير على العلاقات الأميركية الإسرائيلية.

وأوضح بالقول إن كل الرؤساء الأميركيين ينتقدون التوسع الاستيطاني لكن لم يقم أحد منهم بممارسة أي ضغط يذكر.

تجدر الإشارة إلى أن الدكتور ستيفن والت شارك في تأليف الكتاب المثير للجدل عن "اللوبي الإسرائيلي والسياسة الخارجية الأميركية" الصادر في 2007 وكذلك هو صاحب النظرية السياسية الشهيرة "توازن التهديد".

وحمّل الدكتور والت اللوبي الإسرائيلي مسؤولية الدعم الأميركي "غير المشروط" لإسرائيل، لأنه لا يوجد رئيس يريد أن يتحمل "التكلفة السياسية للضغط على إسرائيل".

وقال إن تبرير ذلك الدعم بأن إسرائيل تمثل فائدة إستراتيجية هامة للولايات المتحدة لم يعد مقبولا بعد انتهاء الحرب الباردة، كما رفض تبرير الدعم بأن إسرائيل ديمقراطية، لأن "هناك العديد من الديمقراطيات التي لا تحصل على نفس الدعم من أميركا".
....
...."

No comments: