Wednesday, November 12, 2008

ظلام في غزة


ظلام في غزة

رأي القدس

"واصلت الحكومة الاسرائيلية عمليات ابتزازها لأهالي قطاع غزة من خلال استخدام ورقة الوقود مرة ثانية او ثالثة، واغراق القطاع في ظلام دامس، وشلّ كل اوجه الحياة فيه، مما يوحي بان هذا الابتزاز اللاانساني يمهد لمرحلة جديدة ربما تتمثل في توغلات او اجتياحات دموية في الايام او الاسابيع المقبلة، خاصة بعد تصريحات ايهود اولمرت رئيس الوزراء الاسرائيلي التي قال فيها ان الصدام مع حركة 'حماس' التي تحكم القطاع بات حتميا.
ومن المفارقة انه في الوقت الذي تمنع فيه الحكومة الاسرائيلية وصول امدادات الوقود الى قطاع غزة، تشدد نظيرتها المصرية إحكام الحصار، واغلاق معبر رفح، ونسف الانفاق لمنع وصول اي امدادات من اي نوع لأبناء القطاع المحاصرين
.....
ماذا يضير الحكومة المصرية لو سمحت لقوافل الاغاثة المصرية بالوصول الى ابناء قطاع غزة المحاصرين، واي انتهاك للقانون الدولي ممكن ان تشكله هذه الخطوة الانسانية؟ نفهم لو انها تمنع ايصال اسلحة للمحاصرين تمكنهم من مقاومة الحصار، والتصدي للقوات الاسرائيلية التي لا تتورع عن اقتحام الحدود وارتكاب مجازر في حق الابرياء المحاصرين، لكن القوافل لا تحمل اسلحة، وانما أدوية ومعدات طبية فقط.
كنا نتوقع ان تكون هذه الحكومة التي تمثل بلداً عربياً واسلامياً رائداً قدم آلاف الشهداء في خدمة قضايا الامة والعقيدة ونصرة المظلومين، كنا نتوقع ان تكون أكثر رحمة، او حتى على المستوى نفسه مع نظيرتها الاسرائيلية، التي لم تعترض السفن التي تخرق الحصار بصفة مستمرة وتقل على ظهرها مساعدات مماثلة ومجموعة من النواب والمسؤولين الغربيين. ولكنها تبدو للأسف، اي الحكومة المصرية، اكثر اسرائيلية من الاسرائيليين أنفسهم.
الحكومة المصرية تتخبط، وتفقد وعيها عندما يتعلق الامر بالتعامل مع حصار قطاع غزة، وأبرز اوجه هذا التخبط، هو تعاملها مع بدو سيناء الذين هم مواطنون، واطلاق النار عليهم بهدف القتل دون رحمة او شفقة، مثلما حدث في اليومين الماضيين. ابناء قطاع غزة سيواصلون صمودهم في وجه هذا التحالف الاسرائيلي مع الحكومة المصرية بهدف تجويعهم وقطع الكهرباء عنهم، وجعل حياتهم اكثر ظلاما، ويدركون في الوقت نفسه ان الشعب المصري بجميع فئاته يقف معهم ويتعاطف مع مأساتهم، ولن يطول صمته على من يريدون اذلالهم وتركيعم وحرمانهم وأطفالهم من ابسط الاحتياجات الضرورية واللازمة للبقاء على قيد الحياة
."

No comments: