Thursday, January 21, 2010

Déjà Vu All Over Again: Following in the Footsteps of Fatah. Now Hamas is Ready to Trash its Charter, Recognize Israel, and Accept 1967 Borders.

From Al-Quds Al-Arabi
قيادي في حماس: الحركة مستعدة لإلغاء ميثاقها الذي يدعو إلى إبادة إسرائيل


"تل أبيب- كشف رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني وأبرز قياديي حماس في الضفة الغربية عزيز الدويك أن حماس قبلت بحق إسرائيل في الوجود وقد تكون مستعدة لالغاء ميثاقها الذي يدعو إلى القضاء على دولة إسرائيل.
وذكرت صحيفة جيروزاليم بوست التي أوردت التصريح الخميس أن هذه التصريحات قد تأتي في إطار محاولات حماس كسب اعتراف المجتمع الدولي بها.

وزعمت الصحيفة أن الدويك، الذي أفرج عنه قبل أشهر بعد قضاء ثلاثة أعوام في سجن إسرائيلي، أدلى بهذه التصريحات خلال اجتماعه في الخليل الاربعاء مع المليونير البريطاني ديفيد مارتين أبراهامز، الذي يتمتع بعلاقات طيبة مع عدد من كبار المسؤولين الاسرائيليين والبريطانيين.

ومن المقرر أن يطلع أبراهامز وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند مطلع الأسبوع المقبل على نتائج اجتماعه بالدويك، وباقي مسؤولي حماس في الضفة الغربية.

وأكد أبراهامز الذي يعد من كبار المانحين لحزب العمال البريطاني للصحيفة أنه سيطالب ميليباند بالأخذ في الاعتبار مضمون هذه التغيرات الإيجابية من جانب حماس.

وشدد الدويك خلال الاجتماع على أن قادة حماس، وبينهم رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل ورئيس وزراء الحكومة المقالة إسماعيل هنية أعربا عن دعمهما لفكرة إقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967.

ونقل عن الدويك القول انه تم وضع ميثاق حماس قبل أكثر من 20 عاما، وقد تكون الحركة مستعدة حتى لإلغائه، موضحا لم يعد أحد يريد أن يلقي الآخر في البحر.

كما أعرب عن رغبة حماس في الدخول في حوار مع المجتمع الدولي، وخاصة الاتحاد الأوروبي، واعترف أن حماس تتلقى دعما ماليا من إيران، إلا أنه أكد أن هذا هو النتيجة المباشرة للمقاطعة والعقوبات المفروضة عليها.
"
COMMENT
I have never liked this Dwaik character. His release from an Israeli prison a couple of months ago and the declarations he has been making since his release, are suspicious to say the least. I suspect that his release was part of a deal; expect to hear more from the "moderate" Papa Dwaik.

No comments: