Friday, June 18, 2010

بهدلة أصحاب الـ"في آي بي" (VIP)../


د.عبد الستار قاسم

"لتعريف القراء من خارج فلسطين أشير إلى أن عددا كبيرا من الفلسطينيين في الضفة الغربية بخاصة من العاملين في السلطة الفلسطينية يحملون بطاقة صادرة عن الاحتلال الصهيوني تسمى (VIP) وهي اختصار للتعبير الإنجليزي (very irresponsible person) أي شخص عديم المسؤولية.

هم يقولون إنها تعني (very important person)، أي شخص مهم جدا. هذه ترجمة غير صحيحة من الناحية العملية لأن هناك أناسا كثرا في فلسطين مهمين جدا جدا ولا يحملون هذه البطاقة.

الذي يحمل هذه البطاقة يجب أن يتميز بمواقف أو بأعمال يرضى عنها الاحتلال، أو أنها منسجمة مع سياساته.

مسألة المهم ليست مهمة، وإنما المهم هو ما يقوم به الشخص المعني: هل أعماله ضمن السياسة التي ترضى عنها إسرائيل أم لا؟ هل هو مؤيد للاتفاقيات مع إسرائيل وشروط الرباعية والتنسيق الأمني، وله موقع يساهم من خلاله في تثبيت اتفاق أوسلو وما ترتب عليه من اتفاقيات؟

دأب الاحتلال على إصدار هكذا بطاقات قبل قدوم السلطة الفلسطينية، وكان يحصل عليها بعض الجواسيس الذين يمتهنون تتبع أخبار المناضلين والإبلاغ عنها للاحتلال، والعملاء الذين وظيفتهم فهم سياسة العدو والعمل على تطبيقها بطرق شتى من خلال تضليل وخداع الشعب الفلسطيني.
.....
طبعا نحن المواطنين المساكين نتعرض لإهانات كثيرة جدا من الصهاينة على الحواجز وغير الحواجز، لكننا لا نتوقع منهم غير ذلك، ونحن نعي أن هذا الصراع ينطوي على هكذا ممارسات، وما علينا إلا أن نتحمل حتى اليوم الموعود الذي ينقلب فيه السحر على الساحر، لكن مشكلة أصحاب الـ "في آي بي" أنهم يظنون أنهم بالفعل مهمون، ونحن نراهم كيف يتصرفون أمام الناس العاديين بنوع من الكبر والشعور بالعظمة.

بعض هؤلاء العظماء يتفاخر بأنه يحمل بطاقة "في آي بي"، ويتحدث في المجالس عن عظمته التي أوصلته إلى هذا المستوى الذي ينبذه الشعب الفلسطيني بصورة عامة. وليت هؤلاء يستمعون إلى ما يقوله الناس عنهم، والأوصاف التي يوصفون بها، والألقاب التي تعبر عن تندر الناس وازدرائهم لهم
.....
أفيقوا، وعودوا إلى شعبكم. عملكم هذا لا يصنع إلا الذل والهوان، وأنتم واهمون إن تصورتم أن هذا الجندي الذي يتعمد تذكيركم بحجمكم سيصنع لكم دولة
. "

No comments: