Wednesday, December 26, 2007

قوات دولية في غزة لضرب المقاومة وليس لحماية الفلسطينيين

بقلم: عمر نجيب

"عندما استطاعت حركة حماس حسم الصراع في غزة لصالحها في شهر يونيو 2007، عاد الحديث مجددا عن نشر قوات دولية حول القطاع، لكن اللافت في ذلك الوقت كان أن المطالبة بذلك لم تقتصر على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بل إنها جاءت أيضا من رئيس الحكومة الإسرائيلية ايهود اولمرت الذي كانت حكومته تعترض على المشروع من أساسه عندما طرح في السابق.
....
....
في افتتاح مؤتمر الجهات المانحة للفلسطينيين يوم الاثنين في باريس اقترح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي تشكيل قوة دولية تكلف "في الوقت المناسب" بمساندة الأجهزة الأمنية الفلسطينية، وأضاف ان "على مؤتمر باريس ان يواكب بناء دولة حديثة تدريجيا، وأن السلطة الفلسطينية تعهدت بضمان احترام القانون والنظام ويجب إصلاح الأجهزة الفلسطينية وإعطاؤها طابعا احترافيا، وفي موازاة ذلك، على الأسرة الدولية ان تساعد على تحقيق هذا الهدف الصعب".

الواضح أن هذا الاقتراح جاء كمخرج للإشكالية الإسرائيلية تجاه القوة الدولية حيث أن هذه القوة المقترحة ستكون سندا لقوات السلطة وإسرائيل في التصدي للمقاومة التي تحارب الاحتلال ولن تكون بأي شكل أداة لحماية الفلسطينيين أو تطبيق واحترام ما يسمى بالشرعية الدولية. ويفترض منها ان تعد قوات الأمن التابعة لسلطة رام الله لفرض سيطرتها علي قطاع غزة وبعض المناطق الأخرى في الضفة الغربية، التي توجد فيها تجمعات للمقاومة، وخاصة كتائب شهداء الاقصى التابعة لحركة فتح والرافضة لتعليمات رئيس السلطة بوقف المقاومة واعتماد الخيار التفاوضي كأسلوب وحيد للوصول الي تسوية سلمية لن تكون إلا على حساب حقوق الشعب الفلسطيني.

ولا يظهر ان الاقتراح الذي طرحه الرئيس الفرنسي هو منتوج فرنسي صرف بل شاركت في إعداده وصقله إسرائيل وواشنطن ليكون مكملا لما تم رسمه في مؤتمر أنابوليس وفي إطار الحرب المعلنة على الشعب الفلسطيني وعلى حركة حماس. وهو مخطط جديد لدعم أمن المحتل الإسرائيلي
. "

No comments: