Friday, December 28, 2007

الرشق: لا نقبل بأي مبررات تبيح انتهاك سلامة حجاج غزة وتمنعهم من العودة إلى ديارهم


أكد أن عودتهم هو برسم الحكومتين الأردنية والمصرية

"دمشق - المركز الفلسطيني للإعلام

انتقد عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عزت الرشق، محاولة إعاقة عودة حجيج قطاع غزة إلى وطنهم بعد أن أتمّوا مناسك الحجّ، والعالقين حالياً في ميناء العقبة الأردني، معتبراً أن اشتراط عودة حجيج القطاع عبّر معبر العوجا الذي تسيطر عليه قوات الاحتلال الصهيوني "يمنح الاحتلال إمكانية اعتقال من تريد اعتقاله من بين هؤلاء الحجّاج".

وقال الرشق في تصريح خاص أدلى به اليوم الجمعة (28/12) لـ "المركز الفلسطيني للإعلام": "إننا نرفض بشدّة أن يُعاقب حجّاج قطاع غزة العائدين إلى ديارهم، ولا نقبل بأي مبررات أو أية ذرائع تبيح انتهاك سلامتهم وأمنهم".

وكانت السلطات الأردنية قد أبلغت حجاج قطاع غزة أن مصر تشترط التوقيع على تعهد بالعودة من خلال معبر العوجا، هذا في الوقت الذي يؤكد فيه الحجّاج أنهم مصرون على العودة إلى ديارهم عبر معبر رفح، وأنهم عازمون على البقاء في حافلاتهم إلى حين ضمان عودتهم عبر معبر رفح.

وقال القيادي الفلسطيني "إن أمر عودة حجيج قطاع غزة سالمين إلى ديارهم هو الآن برسم الحكومتين الأردنية والمصرية، ونحن على ثقة بأن مصر والأردن لن يرضخا للضغوط الأمريكية والصهيونية فيما يتعلق بسلامة الحجّاج وأمنهم"، مؤكداً أن تلك الضغوط "تتم بتشجيع وتأييد من رئاسة السلطة الفلسطينية التي عبّرت عن انزعاجها ورفضها لمغادرة حجاج قطاع غزة عبر معبر رفح أثناء توجههم لأرض الحجاز".

وأشار الرشق إلى أن حجيج قطاع غزة مصرّون على العودة إلى ديارهم عبر معبر رفح، وأنهم بصدد الانتظار لحين السماح لهم بذلك، محذراً من تداعيات الانتظار بالنسبة لألفين وأربعمائة حاج وحاجّة أغلبهم من الطاعنين في السن، بينهم مرضى ومقعدون.

وقال: "اليوم توفيت الحاجة شفيقة البحيصي (63 عاماً) أثناء انتظارها سماح السلطات المصرية لحجيج قطاع غزة بالمرور عبر إلى الأراضي المصرية إلى قطاع غزة، وهناك العشرات وربما المئات الذين يعانون أوضاعاً صحية صعبة نتيجة تقدمهم بالسن، ونحن نخشى أن يلاقي آخرون مصير المرحومة البحيصي إذا ما طال الانتظار".

ونوه الرشق بأن الحكومة الفلسطينية برئاسة إسماعيل هنية تجري اتصالات مع الجانب المصري من أجل ضمان عودة الحجّاج عبر معبر رفح، مؤكداً على أن حركة "حماس" ستطرق جميع الأبواب من أجل ضمان عودة الحجّاج إلى قطاع غزة سالمين غانمين.

وناشد عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وكافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية في العالم التدخل من أجل وقف معاناة 2400 حاج وحاجّة من أبناء قطاع غزة يعيشون الآن مرارة الانتظار لحين السماح لهم بالعودة إلى أهلهم وديارهم. "

No comments: