Sunday, June 7, 2009

من القاهرة مع خالص الحب



عزمي بشارة

"من الغرائب أن يعلن رئيس الولايات المتحدة عن نيته مخاطبة العالم الإسلامي، فلنجمعه له إذا، وليجلس بأدب ويستمع. ومن الغرائب أن يكرر الإعلام العربي ويروِّج للحدث بنفس لغة منظِّمه "يلقي الرئيس الأميركي خطابا موجها للعالم الإسلامي". وفور إعلان النبأ يتحول طبعا إلى "الخطاب المنتظر" و"الخطاب المتوقع"..
....
كان من الأسهل والأكثر منطقية أن يدعي الرئيس أنه يخاطب العالم العربي من القاهرة، ولكن الولايات المتحدة رغبت وترغب في إخراج مصطلح العالم العربي من التداول أصلا
....
سيفرح الرئيس الأميركي الجديد المحافظين العرب ببراغماتيته، وعدم رغبته في تصدير الديمقراطية، وبرغبته في التعايش على أساس المصالح المشتركة مع الأنظمة العربية والإسلامية القائمة.. هذه المصالح المغلفة بحوار الحضارات والتسامح والاحترام المتبادل. ولكنهم سيغضبون إذا اتبع نفس البراغماتية تجاه إيران.

....
فلسطينياً:
من اتفق من العرب مع كل ما قاله الرئيس الأميركي السابق، لا يفترض أن يهمه كثيرا ما سيقوله الرئيس الجديد، ولا تحليلنا لما أدلى ويدلي به، فهو سيتفق مع الرئيس الأميركي على أية حال.

وهل كانت لدى النظم العربية الحليفة للولايات المتحدة مشكلة مع ما درج بوش على قوله لكي تأمل خيرا مما سوف يقوله الرئيس الجديد؟ فما يقوله رئيس الولايات المتحدة هو خير بحكم تعريفه، وذلك بالنسبة لمن يرى أنه لا بد من قبول ما يقوله والتنظير له وشرحه، ولو قال عكس ما يُنَظَّر له حاليا.. فهذه هي الإستراتيجية الوحيدة في جعبة هذه النظم.
....
ولماذا يأمل العرب جديدا في الشأن الفلسطيني من الرئيس الأميركي ما داموا قد وافقوا بحماس على خريطة الطريق التي طرحها بوش؟ وقد حوَّلوا هذه الخريطة إلى مطلب وسقف تجري مطالبة إسرائيل بتنفيذه بعدما نفذ الفلسطينيون حصتهم منه
وظهر ذلك جليا إبان الحرب على غزة، عندما قمعت السلطة في الضفة ليس فقط المقاومة، بل أيضا التضامن السلمي مع غزة. فهذا برأيهم يؤهل الفلسطينيين للمطالبة بأن تنفذ إسرائيل حصتها من الخريطة ما دامت فقراتها الأولى المتعلقة بهدم البنى التحتية للإرهاب، إما نفذت أو قيد التنفيذ الحثيث.

ولماذا يتوقع العرب جديدا من الرئيس الجديد ويهتفون لإصراره على دولة فلسطينية وحل الدولتين ما دام بوش قد رأى (من رؤيا، والمقصود رؤيا بوش) دولة فلسطينية قبل نهاية عهده؟ سبق أن تحمسوا لرؤيا بوش، ويتحمسون الآن لرؤيا أوباما.
....
تغيرت النبرة لأن هناك حكومة إسرائيلية غيرت نبرتها وترفض الالتزام بأسسٍ تمكِّن من العودة لما يسمى "عملية السلام"، وهذا ما يمكن لأوباما التعهد به فعلا للعرب عدا تغيير النبرة: الضغط على إسرائيل للعودة إلى "عملية سلام".

فأميركا وحلفاؤها العرب بحاجة لمثل هذه العملية السياسية الجارية التي صارت تشكل موسيقى مرافقة دائمة، وأجواء لا بد منها في تصوير فيلم الاعتدال العربي، مثل الموسيقى التي ترافق التغطية الصامتة للاستقبالات والمناسبات في التلفزيونات الرسمية في الدول التي يزورها الرئيس الأميركي حاليا.

لا تكمن المشكلة في الاعتراف بحصول تغير في الولايات المتحدة، وهو على كل حال لا ينشأ ولا يعبر عنه حتى في محاضرة أو زيارة، بل المشكلة في غياب إستراتيجية عربية
."

No comments: