Saturday, December 30, 2006

"حماس": إعدام صدام مخالفة لكل الأعراف والمواثيق الدولية



اعتبرت توقيته استهتاراً بكل القيم الإسلامية والعربية

"غزة - المركز الفلسطيني للإعلام

اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين بأنها جريمة إعدام سياسي، فرضتها الإدارة الأمريكية عبر الحكومة العراقية، مؤكدة أنها "جاءت مخالفة لكل الأعراف والمواثيق الدولية، ومخالفة لوثيقة جنيف الرابعة المتعلقة بمعاملة أسرى الحرب".

وقالت الحركة في بيان لها؛ "إنّ جريمة اغتيال صدام حسين جاءت في توقيت مدروس يستهدف النيل من العرب والمسلمين، فالقضية بالنسبة لنا، ليست دفاعاً عن صدام حسين، وإنما دفاعاً عن الكرامة العربية والمشاعر الإنسانية التي يُستهان بها".

وأضافت إن "جريمة الاغتيال التي ارتكبت، فجر اليوم السبت، في أول أيام عيد الأضحى المبارك هي استهتار بكل القيم الإسلامية والعربية، وما كان للإعدام أن يُنفّذ لولا الهوان العربي والإسلامي".

وأشارت "حماس" إلى أنه "لو كان صدام قد ارتكب أي جريمة؛ فكان الأولى أن يحاكمه شعبه لا أن يحاكمه المحتل الأمريكي، الذي يجب أن يُحاكَم على الجرائم التي ارتكبت وترتكب كل يوم على يديه في العراق وفلسطين وأفغانستان وغيرها من بقاع الأرض".

من جهته؛ قال إسماعيل رضوان، المتحدث باسم "حماس" إن الإدارة الأمريكية أرادت من خلال تنفيذ حكم الإعدام بصدام "خلق حالة من الاحباط والضغط على نفوس الجماهير العربية والإسلامية في أول أيام عيد الأضحى المبارك".

وأوضح أن هذا "الاستكبار العالمي الذي تقوده أمريكا الظالمة لن يدوم طويلاً، ولن يعمر طويلاً أمام صمود وثبات ومقاومة أبناء الشعوب العربية والإسلامية"، مؤكداً أن إعدام صدام اليوم "يمثل صفعة للأنظمة الهزيلة التي تأبى إلا أن تبقى خاضعة للهيمنة والسيطرة الأمريكية في المنطقة".

وتساءل رضوان "من سيحاكم الإدارة الأمريكية ضد ما ارتكبته من جرائم ضد أبناء شعبنا الفلسطيني والشعوب العربية والإسلامية في أفغانستان والعراق وفلسطين؟"، موضحا أن "أيادي الإدارة الأمريكية ملطخة بالدماء إلى جانب الفظائع التي تقوم في سجن أبو غريب وغوانتنامو"، مطالباً بمحاكمة هذه الإدارة لتنال عقابها". "

No comments: