Sunday, September 15, 2013

ليبرمان: التسوية في سوريا جيدة بالنسبة لإسرائيل

أفيغدور ليبرمان
أفيغدور ليبرمان

تل أبيب- (يو بي اي): أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي السابق، رئيس لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، أفيغدور ليبرمان، أن الاتفاق الأمريكي الروسي بشأن تسوية في سوريا ونزع سلاحها الكيميائي هو خطوة جيدة بالنسبة لإسرائيل، وأن الاختبار يكمن في تطبيقها.

وقال ليبرمان لإذاعة الجيش الإسرائيلي الأحد إن “التسوية مع سوريا جيدة لإسرائيل، لكن الاختبار في تطبيقها”.

وتابع ليبرمان أن “الاختبار هو بالتنفيذ، وللأسد (الرئيس السوري بشار الأسد) سجل إشكالي جدا بكل موضوع المصداقية والنوايا الحقيقية، إذ أنه نفى قبل مدة أن لدى سوريا سلاحا كيميائيا أصلا”.

وأضاف ليبرمان أنه “بعد أسبوع ستتمكن إسرائيل من اختبار مصداقية الأسد” وما إذا كان سيسلم خارطة مواقع الأسلحة الكيميائية التي بحوزته إلى الغرب، وعندها ستقارن إسرائيل بين المعلومات التي سيسلمها الأسد والمعلومات الموجودة لدى أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية.

وأردف أنه “بعد ذلك سنعرف ما إذا كانت نواياه جدية أم أن هذا مجرد تضليل، ولذلك فإنه يتعين علينا أن نكون منصتين ويقظين وعدم الدخول في حالة نشوة ولا في حالة خوف”.

وفي ما يتعلق بانضمام إسرائيل إلى المعاهدة الدولية لمنع نشر السلاح الكيميائي بعد التسوية في سوريا قال ليبرمان إنه “فقط بعد أن يتحول الشرق الأوسط إلى شرق أوسط جديد فعلا سيكون بإمكاننا التوقيع على أية معاهدة”.

......."

No comments: