Friday, October 20, 2006

وزارة شؤون اللاجئين تطالب بوقف استهداف الفلسطينيين في العراق


غزة – المركز الفلسطيني للإعلام


نددت وزارة شؤون اللاجئين الفلسطينيين، الجمعة (20/10) بمقتل أربعة لاجئين فلسطينيين، وإصابة 20 آخرين في مجمع البلديات بالعاصمة العراقية بغداد، ليل الخميس (19/10)، بعد تعرض المجمع لقصف بقذائف الهاون، من قبل مجموعات مسلحة، ليرتفع بذلك عدد القتلى الفلسطينيين في العراق إلى 70 قتيلا منذ بدء الاحتلال.

وأكد حسام أحمد، مدير عام التنسيق والمتابعة بوزارة شؤون اللاجئين، في بيان صحفي أصدرته الدائرة الإعلامية بالوزارة، وقوع الحادث ومقتل الفلسطينيين الأربعة، مشيراً إلى أنّ اللاجئين الفلسطينيين في العراق يتعرضون يومياً لمجازر حقيقة من قبل مجموعات مسلحة مشبوهة، تستهدف الوجود الفلسطيني هناك.

وقال أحمد "إنّ الوزارة تلقت معلومات مؤكدة من داخل العراق مفادها أنّ مجمع البلديات في مدينة بغداد في العراق تعرض لقصف مدفعي بالهاون وسقط جراء ذلك عدد من القتلى والجرحى، ولم تصل سيارات الإسعاف رغم المناشدات الطويلة التي أطلقها الفلسطينيون من مجمع البلديات ولكن دون جدوى".

يُشار إلى أنّ أكثر من 70 لاجئاً فلسطينياً قُتلوا حتى الآن في العراق منذ الاحتلال الأمريكي. واستنكر المسؤول الفلسطيني بشدة هذا العمل، وقال إنه يصب في مصلحة العدوان على الأمة العربية والشعبين الفلسطيني والعراقي علي وجه الخصوص، مناشداً مؤتمر العلماء السنة والشيعة، المنعقد في مكة المكرمة بإصدار قرار يؤكد حرمة الدم الفلسطيني، ويدعو إلي وقف الاعتداء علي أبناء الشعب الفلسطيني في العراق.

وناشد حسام أحمد، الأمناء العامين لجامعة الدول العربية ولمنظمة المؤتمر الإسلامي، وللأمم المتحدة وجميع أحرار العالم؛ التدخل لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني في العراق، مطالباً الحكومة العراقية أن تقوم بدورها في توفير الحماية للفلسطينيين في العراق، ووضع حد لهذه الاعتداءات التي تستهدف الوجود الفلسطيني في العراق.

يُذكر أنّ الوزارة كانت قد أرسلت مناشدات إلى أطراف عدة، منها الحكومة العراقية وجامعة الدول العربية للتدخل لوضع حد لاستمرار الاعتداءات علي الشعب الفلسطيني بالعراق.

وطالبت وزارة شؤون اللاجئين، رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بإصدار تعليماته السريعة للجهات المختصة في العراق لتوفير الحماية للاجئين الفلسطينيين المقيمين في العراق الذين يتعرضون للقتل والملاحقة والتهديد. وأعربت الوزارة عن ألمها وحزنها لما يواجهه فلسطينيو العراق من تهديدات بضرورة مغادرة مناطق سكناهم والا تعرضوا للقتل.

يذكر أن على السيستاني المرجع الديني الأعلى للشيعة في العراق كان قد أصدر في وقت سابق فتوى شرعية تمنع التعرض للاجئين الفلسطينيين المقيمين في العراق، وتطالب بحماية أرواحهم وممتلكاتهم، وذلك بناء على رسالة من وزارة شؤون اللاجئين الفلسطينية.

No comments: