Thursday, October 18, 2007

المنار تحصل على معلومات اضافية حول القاعدة الاميركية


" علمت قناة المنار أن السفير الأميركي في لبنان جيفري فيلتمان أعرب عن صدمته لما نُشر في الصحف اللبنانية من طلب واشنطن تحويل لبنان إلى قاعدة عسكرية حليفة، لكن صدمة فيلتمان ترافقت مع حصول المنار على معلومات إضافية لما نشرته صحيفة السفير، من بينها القيام بعملية شراء أراض واسعة في محيط مطار القليعات في الشمال تمهيداً لإنشاء قاعدة جوية فيه.
فالمعلومات التي وصلت إلى صحيفة السفير اللبنانية لم تكن هذه المرة عمومية بل موثقة. فالخطُ العريضُ الذي كتب أن واشنطن طلبت رسمياً تحويل لبنان إلى قاعدة عسكرية حليفة لواشنطن، أوضح بعض اللبس الناتج عن أسباب تهافت الوفود العسكرية الأميركية إلى زيارة بعض المسؤولين اللبنانيين، وآخرها وفد وزارة الحرب الاميركية "البنتاغون" الذي ترأسه وكيل وزارة الحرب الأميركية للشؤون السياسية إريك إدلمان. وعلق على هذا العميد المتقاعد امين حطيط وهو خبير استراتيجي بالقول"الخطة ليست بحديثة لقد بدأت الفكرة منذ العالم 2003، واستمرت تتابع تنفيذيا حتى بعد مقتل الرئيس الحريري في العام 2005، اميركا بحاجة الى قاعدة عسكرية على المتوسط في مكان يمتلك المواصفات اللبنانية خاصة بعد ان فشلت اميركا في استعمال قاعدة ( انجلريك) بالحرية التي تريد ومن غير قيود"

مصدر موثوق" بحسب وصف صحيفة السفير سربت لها معلومات أكدت ما نشره موقع دبكا الإسرائيلي على شبكة الإنترنت والمرتبط بالإستخبارات العسكرية الصهيونية بشأن خطة أميركية للتواجد عسكرياً في لبنان باستخدام مطار القليعات العسكري قرب نهر البارد في الشمال كقاعدة رئيسية، والهدف بحسب السفير وموقع دبكا يصب في خانة مواجهة الإستراتيجية الروسية في سوريا.
وإذ كشفت صحيفة السفير بأن مسودة اتفاقية تعاون عسكري عرضها إيدلمان على رئيس الحكومة الفاقدة للشرعية فؤاد السنيورة تتصل بمستقبل الجيش اللبناني وعقيدته وما تريده الولايات المتحدة من لبنان في المرحلة المقبلة، فإن المعلومات التي حصلت عليها المنار تفيد بأن شخصيات سياسية بدأت بشراء أراض واسعة في محيط مطار القليعات بأثمان بخسة تمهيداً لإعادة تأهيل القاعدة الجوية تحت عنوان تعاون أميركي لبناني لتطوير قدرات الجيش. وفي هذا الاطار قال حطيط" يجب ان نفهم لماذا يتمسك بوش بفؤاد السنيورة ويراه قائدا لشعبه بالاتجاه الذي يريد بوش، لذلك رسميا استطيع ان اقول نعم هناك امكانية ان توقع هذه الحكومة بعد ان تجاوزت دور رئيس الجمهورية وارست سابقة في تجاوز دور رئيس الجمهورية في المعاهدات الدولية ان توقع مثل هذه المعاهدة ".

وبحسب المعلومات، فإن مشروع الإتفاقية العسكرية بين لبنان والبنتاغون والتي قالت السفير انه لا يحتاج إبرامها من قبل الحكومة إلى مصادقة مجلس النواب، يقضي بإقامة مراكز تدريب برية في الأرز وسهل الدامور ومحاذاة بلدة عين بورضاي في بعلبك الهرمل، وأخرى جوية في مطار رياق العسكري، وثالثة بحرية في منطقتي طرابلس ونهر البارد. "

No comments: