Monday, June 2, 2008

الاسد والرعاية الامريكية للمفاوضات


الاسد والرعاية الامريكية للمفاوضات

".....
السؤال الذي يطرح نفسه هو حول الشروط التي تريدها ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش من الحكومة السورية مقابل رفعها الفيتو الذي تفرضه ضد اي مفاوضات سورية ـ اسرائيلية في الوقت الحالي؟
الشروط الامريكية معروفة، وهي لا تختلف عن الشروط الاسرائيلية، ان لم تكن تتطابق معها بالكامل، اي ابعاد قادة حركتي حماس و الجهاد الاسلامي من دمشق، وقطع كل الصلات مع حركات المقاومة الفلسطينية واللبنانية، خاصة حزب الله ، وانهاء التحالف الاستراتيجي مع ايران، والانخراط في عملية تطبيع ساخن مع الجار الاسرائيلي .
التسهيلات التي قدمتها سورية من اجل انجاح اتفاق الدوحة الذي مهد لانتخاب رئيس للبنان ربما تكون خطوة مساعدة لاقناع الولايات المتحدة بحدوث تغيير في الموقف السوري، والشيء نفسه يقال عن الانخراط في مفاوضات غير مباشرة مع الدولة العبرية برعاية تركية، ولكن القبول بالشروط الاخري ربما يكون مكلفا للحكومة السورية، خاصة ان الرعاية الامريكية علي اهميتها ليست دائما مضمونة النجاح.
المفاوضات الفلسطينية ـ الاسرائيلية التي انطلقت باشراف مباشر من السيدة كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الامريكية علي اساس تعهد واضح من الرئيس جورج بوش بقيام دولة فلسطينية قبل نهاية هذا العام لم تحقق اي تقدم، وما زالت تصطدم بالعقبات الاسرائيلية الكبري، والتي آخرها ما اعلنه ايهود اولمرت رئيس الوزراء الاسرائيلي بان القدس المحتلة ستظل العاصمة الاسرائيلية الموحدة الي الابد، واعطاؤه الضوء الاخضر لبناء تسعمئة وحدة سكنية في مستوطنة ابو غنيم المجاورة لها.
يصعب علينا ان نفهم الاشارات السورية المتضاربة خاصة ان بعضها يحتوي علي تناقض مكشوف، مثل قول صحيفة الثورة السورية الرسمية امس انه لا تناقض بين الانخراط في السلام ومساندة المقاومة. ومع ذلك يظل من السابق لاوانه اطلاق احكام مسبقة علي طبيعة هذه المرونة السورية تجاه الولايات المتحدة واسرائيل، قبل معرفة المزيد من التفاصيل وهي متوقعة لا محالة، وفي اي لحظة، لان هناك تسرعا في الجلوس الي طاولة المفاوضات من الجانبين السوري والاسرائيلي معا.
"

No comments: