Tuesday, June 8, 2010

بعث الخلافة العثمانية أم محاولة لملء الفراغ؟

هاني المصري

"....
لقد استمعنا وشاهدنا طائفة متنوعة من الآراء العربية بعد مجزرة أسطول الحرية، بين من هلل للدور التركي وبالغ به إلى حد اعتبار ما جرى مقدمة لاستعادة الخلافة العثمانية ولقيام تركيا بشن حرب لتحرير القدس وفلسطين، وبين من شكك وقلل من أهمية هذا الدور دفاعا عن النظام العربي الذي وقف عاجزاً عارياً عندما تصدت تركيا بفعالية للوحشية الإسرائيلية، وعلقت مصير العلاقات التركية ـ الإسرائيلية بإنهاء الحصار عن قطاع غزة، وهنا أتساءل ماذا عن القدس وبقية الأراضي الفلسطينية المحتلة؟
إن التركيز على الحصار وليس على الاحتلال يعطي إشارة إلى حجم ومدى الموقف التركي حتى الآن على الأقل.
إن ما يشهده الدور التركي من تغيير مهم ولكنه يرجع أساساً إلى ردة فعل تركية على رفض انضمامها للاتحاد الأوروبي، والى محاولة تركية ذكية لملء الفراغ الناجم عن غياب مشروع عربي، وعن إعادة النظر الأميركية في سياسات الحروب الاستباقية والتدخلات المباشرة في أزمات العالم إبان عهد إدارة بوش السابقة، وعن تزايد احتمالات الحرب في المنطقة على خلفية الملف النووي الإيراني وصعود إيران في المنطقة. فتركيا تقدم نفسها كمنقذ وطرف مقبول من كل الأطراف. لذا لن تجازف بسهولة ولا بسرعة للانحياز بشكل خاطف لطرف من الأطراف.

أن تطور الموقف التركي عامل استراتيجي يجب أخذه بالحسبان بدون مبالغة وتهويل أو نقصان وتهوين، وعلى أساس الإدراك بان الدور التركي لا يمكن أن يحل محل دور العرب أصحاب القضية الذي يؤدي غياب مشروعهم وغياب دورهم الفاعل إلى جعل المنطقة العربية أشبه بالرجل المريض الذي تتنافس الدول الإقليمية والدولية على وراثته قبل أن يفارق الحياة!!
"

No comments: