Sunday, July 20, 2008

المملكة العربية السعودية: عاملات المنازل يواجهن إساءات قاسيةالإصلاحات الأساسية متوقفة ولا يوجد إلا تعويضات قليلة على أوضاع تشبه الاسترقاق


Contributed by Fatima

"أوضاع العمالة الأجنبية في الخليج
أصدرت منظمة هيومن رايتس ووتش لحقوق الانسان تقريرا يوجه انتقادات شديدة للمملكة العربية السعودية بخصوص أوضاع عاملات المنازل اللاتي يتعرضن لإساءات حقوقية جسيمة ترقى في بعض الحالات إلى الاسترقاق، حسب تعبير المنظمة.ويقول التقرير إن أصحاب العمل عادة لا يواجهون أية عقوبات جراء ارتكاب الإساءات ضد عاملات المنازل، بما في ذلك عدم دفعهم الأجور لمدد تتراوح بين شهور وسنوات، وتحديد الإقامة قسراً، والعنف البدني والجنسي.
إضغط هنا لقراءة نبذة عن التقرير (موقع خارجي)وليست هذه المرة الأولى التي تواجه فيها دولة خليجية انتقادات بشأن أوضاع العمالة الأجنبية فيها، ويتعرض نظام الكفيل المعمول به في عدد من دول الخليج على سبيل المثال إلي انتقادات مستمرة من قبل المعنيين بحقوق العمال.فهل توافق أنت على هذه الانتقادات؟ أم تعتقد أن هناك تحاملا على دول الخليج؟ هل لديك خبرة شخصية تتعلق بهذا الأمر؟ ولماذا يستمر الأجانب في التوافد على دول الخليج إذا كانت ظروف العمل بهذا السوء؟
......"

Human Rights Watch Report: Saudi Arabia: Domestic Workers Face Harsh Abuses
Key Reforms Stalled, Few Remedies for Slavery-Like Conditions


"(Jakarta, July 8, 2008) - Saudi Arabia should implement labor, immigration, and criminal justice reforms to protect domestic workers from serious human rights abuses that in some cases amount to slavery, Human Rights Watch said in a new report released today. Employers often face no punishment for committing abuses including months or years of unpaid wages, forced confinement, and physical and sexual violence, while some domestic workers face imprisonment or lashings for spurious charges of theft, adultery, or "witchcraft."....."

No comments: