Thursday, May 28, 2009

اوباما ومفاجأة 'الرياض أولا'



عبد الباري عطوان

"
اعلان الادارة الامريكية المفاجئ عن زيارة سيقوم بها الرئيس باراك اوباما الى المملكة العربية السعودية، يلتقي خلالها العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز قبل توجهه الى القاهرة، يعني ان امراً طارئاً استدعى اجراء تغيير في برنامج الرئيس الامريكي حتم عليه ان يتشاور مع المسؤولين في الرياض، قبل القائه الخطاب الموعود من جامعة القاهرة، مثلما كان مقرراً.
.....
اكثر ما نخشاه ان يكون الرئيس اوباما يسير على نهج الرؤساء الامريكيين السابقين، ففي كل مرة قرر فيها هؤلاء الذهاب الى الحرب، لجأوا الى استخدام الورقة الفلسطينية كذريعة لخداع العرب والمسلمين، وتوظيفهم، وارضهم، ونفطهم في خدمة هذه الحرب.
الرئيس بوش الاب فعل الشيء نفسه قبل ان يرسل طائراته ودباباته الى الكويت لاخراج القوات العراقية منها، عندما وعد بحل المشكلة الفلسطينية، ووجه الدعوة لعقد مؤتمر مدريد للسلام. ومن المفارقة ان نجله جورج بوش الابن سار على النهج نفسه قبل حربه في افغانستان، واثناء استعداداته لغزو العراق واحتلاله عندما وعد باقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة مرتين، الاولى قبل انتهاء ولايته الاولى، والثانية قبل انتهاء ولايته الثانية. وها هي افغانستان مدمرة خاضعة لاحتلال قوات الناتو، وها هو العراق محتل، بينما الدولة الفلسطينية ما زالت في رحم الغيب، ومن السخرية ان حل الدولتين نفسه تبخر.
زيارة اوباما المقبلة 'مريبة' بكل المقاييس، والتعديلات الاخيرة عليها جعلتنا اقرب اقتناعا الى كونها زيارة الاعداد للحرب، وليس اطلاق عملية سلام جديدة، والايحاء بأن الحرب ضد ايران ضرورية من اجل الوصول الى سلام في فلسطين، اي تبني افكار نتنياهو وليبرمان من قبل اوباما وليس العكس. ألم يقل نتنياهو بربط الحل للصراع العربي الاسرائيلي بالملف النووي الايراني؟
الهجمة الامريكية الحالية على المنطقة تجعلنا نضع ايدينا على قلوبنا،
....
نحن امام معادلة استراتيجية جديدة في المنطقة، ابرز ملامحها تحالف اسرائيلي عربي بمباركة امريكية ضد ايران وسورية وحزب الله وفصائل المقاومة الفلسطينية، ولذا فإن علينا ان ننتظر ما ستكشف عنه الاشهر الستة المقبلة مما يتم طبخه حالياً في المنطقة وللمنطقة.
"

No comments: