Sunday, March 1, 2015

تسريب الـ"سبعين دقيقة": الإمارات موّلت "تمرد"

Link
تسريب الـ"سبعين دقيقة": الإمارات موّلت "تمرد"
حصل "العربي الجديد" على الخطوط الرئيسية للتسريب الخاص بمكتب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي أعلنت قناة "مكملين" الفضائية عن عرضه مساء اليوم، مؤكدة أنه الأطول على الإطلاق منذ بدأت تنتشر تلك النوعية من التسريبات قبل عام من الآن تقريبا.

وقالت مصادر مطلعة لـ"العربي الجديد" إن مدة تسريب الليلة تقترب من 70 دقيقة كاملة، وإنها لمدير مكتب السيسي، اللواء عباس كامل، والذي كان بطل معظم التسريبات السابقة بلا منازع.

وتضم المكالمات المسجلة لعباس كامل في التسريب الجديد عدة ملفات، أولها ما يفيد بأن دولة الإمارات موّلت حركة "تمرد" التي قادت حشد الشارع المصري للتظاهر ضد الرئيس المعزول محمد مرسي في الثلاثين من يونيو/حزيران 2013.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي بعد عزل مرسي صورة لوزير خارجية الإمارات عبدالله بن زايد بين مؤسّسَي حركة تمرد محمود بدر ومحمد عبدالعزيز، تداولها النشطاء كدليل على ما يسمونه دور الدولة الخليجية في تمويل الحركة التي يقال إنها مدعومة جهات سيادية في مصر.  

بينما الملف الثاني الهام يتعلق بإقصاء مصطفى حجازي، الذي كان يشغل منصب المستشار السياسي لرئيس الجمهورية المؤقت عدلي منصور. ويُظهر التسريب أن إقصاء حجازي وراؤه حالة من الغيرة انتابت وزير الخارجية وقتها، نبيل فهمي، تجاه حجازي، خاصة بعد أن كان الأخير المتحدث الأساسي في مؤتمر يعبر عن الموقف الخارجي للدولة والتأكيد على نفي صفة الانقلاب عما جرى في الثالث من يوليو/تموز 2013.

وقال المصدر إن طول مدة التسريب متعمّدة كدليل قاطع على أن مكتب عباس كامل ظل تحت المراقبة، وأن كل ما يجري فيه كان تتم مراقبته لحظة بلحظة، حتى إن التسريب "يضم مكالمة بين عباس وزوجته يطلب فيها منها تجهيز ما سوف يرتديه"، على حد قول المصدر.

وأظهرت تسريبات سابقة طريقة التفكير داخل وزارة الدفاع المصرية، ومدى تغول الجيش على المؤسسات الأمنية والقضائية، إلى جانب طريقة تعاملهم مع المانحين، وخاصة الخليجيين منهم.

No comments: