Saturday, November 12, 2016

وزير إسرائيلي سابق: حافظ الأسد طلب لقائي بدمشق

صالح النعامي
وزير إسرائيلي سابق: حافظ الأسد طلب لقائي بدمشق
Link

قال وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي الأسبق، موشيه شاحل، إن الرئيس السابق، شمعون بيريز، رفض عرضاً من الرئيس السوري الراحل، حافظ الأسد، بأن يقوم شاحل بزيارة لدمشق للتباحث معه ومع وزير خارجيته، فاروق الشرع، حول فرص التوصل لتسوية سياسية للصراع بين الجانبين.

وفي مقابلةٍ أجرتها صحيفة "معاريف" ونشرها موقعها، اليوم السبت، لمناسبة قرب صدور كتاب جديد له، قال شاحل إنه صرح خلال العام 1995 لإحدى الصحف الإسرائيلية بأنه بالإمكان التوصل لتسوية سياسية مع سورية، تماماً كما تم التوصل لتسوية مع مصر، مشيراً إلى أنه بعد أيام اتصل به السفير المصري في تل أبيب في ذلك الوقت، محمد بسيوني، وقال له إن "الرئيس المصري، حسني مبارك معني باللقاء معك".

وقال "أطلعت رئيس الوزراء إسحاق رابين على اقتراح مبارك، ووافق أن أتوجه للقائه، لكنه اشترط أن أخبر مبارك بأن هذه بمبادرة شخصية مني، وأنّ رابين لم يطلع على الأمر".

وأضاف "توجهت للقاهرة بحجة المشاركة في مؤتمر نظمته الأمم المتحدة في القاهرة حول الجرائم ضد الإنسانية، وألقيت خطاباً جيداً بالعربية. بعد ذلك، دعاني الرئيس مبارك لتناول طعام الغداء على مأدبته، وجلست معه فقط، حيث تحدثنا بالعربية، وحاول أن يستوضح مني بشأن اقتراحي، وكان فضوله يشبه فضول الطفل".


وبحسب شاحل، فقد قال مبارك إنّ "على إسرائيل ألا تعيد لسورية شبراً واحداً، أكثر مما أعادته لمصر".

وأشار إلى أن مبارك "توجه إلى غرفة ملاصقة للقاعة التي كنا نجلس فيها وسمعته يتحدث للرئيس حافظ الأسد عبر الهاتف، قائلاً له: يجلس عندي وزير إسرائيلي يتحدث العربية أفضل مني وأنا سأرسله لك، لكن عليك الانتباه لن ينسحبوا سنتمتراً أكثر مما انسحبوا من عنا".

وروى شاحل أنه اتفق كلا من مبارك والأسد على أن يقوم بزيارة دمشق للقاء الأسد ووزير خارجيته فاروق الشرع. وأضاف "اتفقنا أن يعقد اللقاء في دمشق في الخامس من ديسمبر /كانون الأول 1995، وعندما عدت لتل أبيب، أطلعت رابين لكنه طلب مني ألا أطلع وزير الخارجية شمعون بيريز على الأمر".

وتابع أنه "قبل شهر من موعد اللقاء، تم اغتيال رابين، الأمر الذي جعلني أنتظر حتى أتمكن من عرض الاقتراح على خليفته بيريز". وكشف شاحل أنه فوجئ عندما "فرض بيريز فيتو على لقائي مع الأسد والشرع".

No comments: