Friday, August 1, 2008

محنة السوريين والفلسطينيين بعد اولمرت

محنة السوريين والفلسطينيين بعد اولمرت

عبد الباري عطوان

"الانتظار هو السمة التي تميز الوضع العربي، ليس في الوقت الراهن فقط، وانما ايضا طوال العقود الثلاثة الماضية علي الاقل. فكأننا كعرب اصبحنا مثل اشارة المرور، الجميع يعبر، بينما نحن واقفون في مكاننا ننتظر حدوث شيء ما دون ان يكون لنا أي دور في تحديد هويته
.....
السؤال المحير، بالنسبة الينا علي الاقل، هو كيف استطاع اولمرت ان يخدع كل المسؤولين العرب الذين هرولوا الي مؤتمر انابوليس، او في كل من دمشق وسلطة الرئيس محمود عباس في رام الله طوال هذا الوقت، ويقنعهم بانه الرجل القادر علي صنع السلام دون ان يقدم لهم تنازلا واحدا، بما في ذلك تفكيك حاجز واحد في الضفة.
المشكلة ان الفلسطينيين والسوريين الذين راهنوا علي اولمرت كصانع سلام يتصرفون وكأن استقالته التي اعلنها قبل يومين لا تعنيهم مطلقا، وهو تصرف يمكن وصفه بانه اسوأ انواع المكابرة وخداع النفس، وهذا ليس جديدا علي العرب في كل الاحوال.

السوريون قالوا انهم سيستمرون في عملية التفاوض غير المباشر مع اولمرت وحكومته عبر الوساطة التركية، ونحن نقول لهم ان الرجل اصبح بطة عرجاء وسيقضي اسابيعه القليلة الباقية في رئاسة الحكومة متنقلا بين مخافر الشرطة لمواجهة اسئلة المحققين حول تهم الفساد والرشاوي التي تطارده، فيردون ان المفاوضات في انقرة هي في اطار عملية سلمية مع حكومة وليس مع شخص.
رد الفعل الفلسطيني علي استقالة اولمرت كان الاكثر غرابة، فقد وصف المتحدثون باسم الرئيس عباس هذه الاستقالة بانها شأن داخلي اسرائيلي لا علاقة لهم بها. وكأن السلطة دولة عظمي تملك كل مقومات السيادة، وليست مجرد دائرة صغيرة في دوائر الاحتلال الاسرائيلي، تصاب بالبرد مع كل عطسة يعطسها رئيس الوزراء الاسرائيلي، او وزير دفاعه.
استقالة اولمرت ليست شأنا داخليا اسرائيليا وانما شأنا عربيا وفلسطينيا بكل المقاييس، لأن نتيجة الانتخابات التي ستترتب علي هذه الاستقالة، وهوية المرشح الفائز، ونجاحه او نجاحها في تشكيل حكومة ائتلافية من عدمه، كلها عوامل ستحدد الكثير من عناصر الخريطة والتحركات السياسية في المنطقة
.....
استقالة اولمرت لم تكشف هشاشة العملية السياسية الاسرائيلية وتشرذمها فقط، وانما عورات الحكومات العربية ايضا، هذا اذا بقيت هناك عورات اساسا.
"

No comments: