Wednesday, August 15, 2012

Azmi Bishara on the Criticism of FSA



‎1. لا بد من توجيه نقد صريح وواضح وقاطع لبعض ممارسات الجماعات المسلحة التي تقاتل في حلب وفي غيرها، سواء على مستوى خرق حقوق الإنسان وقتل الأسرى، أو محاكمتهم صوريا من دون سلطة قضائية، أو فرض التعليم العقائدي عليهم كما في الانظمة الشمولية، واستخدام اسلوب الشبيحة في التعامل مع الشبيحة. كما لا بد من نقد الخطاب السياسي الذي يستخدمونه وكأـنهم يريدون إقامة دولة شمولية بدل أخرى.
2. يرفض رفضا باتا وقاطعا اي تشكيك بمن ينتقد هؤلاء، فالتشكيك بدوافع النقد والناقد مهما كان نقده صحيحا هو نفس نهج انظمة الاستبداد في تضييع الموضوع بالهجوم والتحريض على من يطرحه، أو بادعاءات المؤامرة.
3. لقد ذاق الناس الأمرين وهم يتظاهرون من اجل الديمقراطية والعدالة، ومن يريد أن يفرض عليهم ثورة إسلامية بحجة انه يحمل السلاح، سوف يجد نفسه مضطرا الى القمع والقتل، وسوف يستبدل استبدادا بآخر.
4. هذا كلام ثوار يناضلون ويعانون على الارض، وهو كلام ذوي شهداء وآخرين أمضوا حياتهم في السجون، هذ حديث من أطلقوا هذه الثورة وما زالوا يناضلون في كل مكان في سوريا، وهو بالتأكيد ليس حديث تنظير ممن لم يقاتل على الارض. نقول ذلك لأنه غالبا ما ينظر شخص على الفيسبوك أو غيره ويدين من ينتقد ممارسات بعض الثوار بأنه ينظر ولا يفهم الناس على الارض، في حين أن المزاود نفسه الذي يتهم الناس بالتنظير لا يفعل شيئا آخر سوى الكتابة على الفيسبوك!! فلا يزاودن أحد على أحد، ويكفي الشعب السوري ما هو فيه، ولا يريد قمعا ولا كما للأفواه باسم شعارات أخرى، تتسربل بالإسلام هذه المرة. لن يقبل أبناء الشعب السوري من الثوار وغيرهم ان تكم أفواههم لا باسم المقاومة ولا باسم الثورة ولا باسم اي كتائب مهما كانت.
وليتواضع الجميع في خدمة قضية الشعب والثورة والحرية

No comments: