Saturday, January 2, 2016

حرق القنصلية السعودية في “مشهد” الإيرانية ـ فيديو

Link

mashhad1
النيران تلتهم القنصلية السعودية في مشهد
إسطنبول ـ من أحمد دورسون: ذكرت وكالة “فارس″ الإيرانية (شبه الرسمية)، أن “مجموعة من الإيرانيين نظموا مساء اليوم، مظاهرة أمام القنصلية السعودية في مدينة مشهد، بمحافظة خراسان، شمال شرقي إيران، احتجاجًا على إعدام رجل الدين الشيعي، “نمر باقر النمر”، من قبل السلطات السعودية.
وقالت الوكالة، أن المتظاهرين الإيرانيين، أنزلوا العلم السعودي من مبنى القنصلية، وقاموا بحرق قسم من المبنى، وتحطيم جزء من نوافذه.
من جهة أخرى، استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، القائم بأعمال السفارة السعودية في طهران، أحمد المولد، بعد أن كانت أبدت طهران، ردود أفعال على مستويات مختلفة، احتجاجًا على إعدام النمر.
وبحسب وكالة “إرنا” الإيرانية الرسمية، فإن نائب وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أبلغ المولد، أن حكومة بلاده تدين إعدام النمر “بشدّة”.
mashhadd1
ايرانيون يقتحمون القنصلية في مشهد
وأعلنت وزارة الداخلية السعودية، السبت، إعدام 47 ممن ينتمون إلى “التنظيمات الإرهابية”، من بينهم رجل الدين الشيعي، نمر باقر النمر.
وكانت محكمة الاستئناف الجزائية، والمحكمة العليا، في المملكة قد أيدت في 25 أكتوبر/ تشرين أول من العام المنصرم، الحكم الابتدائي الصادر بإعدام نمر النمر، في أكتوبر 2014، لإدانته بـ “إشعال الفتنة الطائفية، والخروج على ولي الأمر في السعودية”.
وألقي القبض على النمر، في 8 يوليو/ تموز 2012، ووصفه بيان وزارة الداخلية آنذاك بأنه “أحد مثيري الفتنة”، وجاء اعتقاله على خلفية مظاهرات شهدتها القطيف شرقي البلاد، تزامنا مع احتجاجات البحرين في شباط/ فبراير2011، وزادت حدتها عام 2012.


وأدين النمر، الذي وصفته المحكمة، في حيثيات حكمها في أكتوبر/ تشرين أول 2014، بأنه “داعية إلى الفتنة”، وبأن “شره لا ينقطع إلا بقتله”، بعدة تهم من بينها “الخروج على إمام المملكة والحاكم فيها، خادم الحرمين الشريفين، بقصد تفريق الأمة، وإشاعة الفوضى، وإسقاط الدولة”.

No comments: