Monday, February 5, 2007

ريان يحمّل عباس مسؤولية حرق الجامعة الإسلامية


ريان يحمّل عباس مسؤولية حرق الجامعة الإسلامية ويطالبه بالحضور الفوري لغزة

"غزة - المركز الفلسطيني للإعلام


حمّل الدكتور نزار ريان، القيادي البارز في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، رئيس السلطة محمود عباس، كامل المسؤولية عما حدث في الجامعة الإسلامية، مطالباً إياه بالحضور الفوري لمدينة غزة والكشف عن الفاعلين.

وقال الدكتور ريّان لـ "المركز الفلسطيني الإعلام"، ومن على أنقاض الدمار الذي حل بالمكتبة المركزية في الجامعة الإسلامية "وجدنا مكتوباً على الجدران حرس الرئيس مر من هنا، وفي تاريخنا أن التتار مروا من بغداد ففعلوا شيئاً يشبه هذا الشيء، فنقول التتار مروا من هنا".

وأضاف ريان قوله "نحمل مسؤولية كل الذي جرى في هذا المكان للرئيس محمود عباس بشكل شخصي، حيث أن حرسه الذي صنع هذا الدمار، وكان بإمكانه أن يصنع شيئاً، لكن الرئيس لم يفعل شيئاً لحماية أكبر مؤسسة تعليمية في البلاد إن لم أقل حتى في الوطن العربي".

وأوضح أن الجامعة الإسلامية، وهي مؤسسة عريقة ومتميزة وتحظى بعشرات الجوائز الدولية العالمية، تم إحراقها والإتيان على كل ما فيها، وقال: "نحب أن نخبر كل الناس على المكشوف أننا الآن نعلم الأسماء التي نفذت هذا الأمر، وسيأتي لكل وقت حسابه بإذن الله تعالى، إن حسابهم سيكون بالقانون، وإلا فنحن من حقنا أن ندافع عن مؤسساتنا".

وطالب القيادي في "حماس" رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالحضور الفوري إلى مدينة غزة، مشيراً إلى أنّ "كل رؤساء الدنيا إذا جرى في بلدهم أي شيء من هذا القبيل أو دونه يحضرون على الفور".

وفي رده على سؤال حول مخاطبة رئيس السلطة؛ أكد الدكتور نزار ريان أنه تمت مخاطبته بخصوص هذا الأمر "ولم يكن رده سوى أن هذا الفعل لا يعجبه"، وقال ريان "نحن نعلم يقيناً أن هذه المسؤوليات محملة له (عباس) شخصياً لأن هذا حرسه ولا يأتمر إلا بأمره".

وعن موقف "حماس" مما جرى؛ أوضح ريان أنّ الحركة حريصة على فلسطين بشكل كامل، ولذلك تدخل في حوارات من أجل إنهاء الوضع وحتى لا ينشأ صراع أكبر، وقال "نحن نصبر على هذا الأذى حتى لا تزيد الخروقات".

وكانت الجامعة الإسلامية بغزة، كبرى الأكاديميات الفلسطينية، قد استهدفها، ليلة الخميس/الجمعة وفجر الجمعة الماضية (2/2)، حرق وتدمير خلف خسائر كبيرة قدرت بما يزيد عن 15 مليون دولار من قبل قوات حرس رئيس السلطة محمود عباس
. "

"Rayyan holds Abbas responsible for destruction in Gaza University

Gaza - Hamas’ senior political leader in Gaza Strip Dr. Nezzar Rayyan has blamed PA chief Mahmoud Abbas for the destruction inflicted by his security forces on the Islamic University in Gaza city Friday, urging him to immediately come to Gaza and see for himself the extent of destruction in that educational edifice.

He explained that graffiti reading “The presidential guards have passed here” were found written on walls of the University, and urged Abbas to come to Gaza and see the extent of mischief his guards inflicted on that pioneer University. He underlined that Abbas was able to thwart the incident but he didn’t.

Moreover, Rayyan, who is also a professor at the University, unveiled that names and identities of the perpetrators are known, stressing that they must be prosecuted for their heinous crime, otherwise, he warned, “we have the right to defend our institutions”.

The Hamas leader, furthermore, underscored that Hamas was and still is very much concerned with ending roots of disputes with Fatah provided that Palestinian national constants and legal rights are preserved.

“We will withstand the harm others are inflicting on us just for the sake of our people, just cause, and our national unity”, Rayyan asserted.

PA security forces loyal to Abbas stormed the University Friday, end of week holiday in Palestine, and torched it. Damage caused was estimated at 15 million dollars."

No comments: