Monday, January 28, 2008

"حماس" تؤكد: لن نسمح بعودة الأوضاع السابقة في معبر رفح مهما كلف ذلك من ثمن


دعت لمواصلة الهبة الجماهيرية ضد مؤامرة الحصار

An important article; I will post the English version as soon as it is available.

"غزة - المركز الفلسطيني للإعلام

أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على أن الشعب الفلسطيني "لن يسمح بعودة الأوضاع السابقة على معبر رفح الحدودي الفاصل بين الأراضي المصرية وقطاع غزة المحاصر منذ أشهر، "مهما كلف ذلك من ثمن".

وقال الدكتور سامي أبو زهري، الناطق باسم الحركة، في مؤتمر صحفي عقده مساء الاثنين (28/1): "حماس تؤكد لجميع الأطراف المعنية أنها والشعب الفلسطيني لن يسلموا بعودة الأوضاع السابقة على المعبر مهما كلف ذلك من ثمن"، حسب تأكيده.

وأشار أبو زهري إلى أن "حماس" تدرك وجود ضغوط وتحركات أمريكية وصهيونية ومن فريق السلطة برام الله لإعادة هيمنة الاحتلال على معبر رفح، وبالتالي عودة تحكّمه في المعبر. وقال: "لن نسمح لأي طرف أن يعيد شعبنا الفلسطيني إلى قفص الحصار مرة أخرى".

ودعا الناطق باسم "حماس" الجماهير العربية والإسلامية لمواصلة الانتفاضة والهبة الجماهيرية في وجه المؤامرة لتكريس الحصار الصهيوني.

وشدد على أن سلام فياض، رئيس "الحكومة" التي صاغها رئيس السلطة دون إقرارها عبر الأطر التشريعية، "ليس له أي تخويل من المجلس التشريعي، وهو لا يمثل إلا نفسه"، مستهجناً أن يتحدث أو يتم استقباله كممثلاً ومقرراً باسم الشعب الفلسطيني.

وأشار إلى أن فياض "لم يكن خياراً فلسطينياً، إنما فرض من الإدارة الأمريكية والاحتلال الصهيوني، وبالتالي لا يمكن أن نقبل بما يطرحه، ونرفض تجاوب أي جهة مع طروحاته".

ولفت أبو زهري الانتباه إلى أن حركة "حماس" تلقت دعوة لزيارة القاهرة لبحث ترتيبات جديدة لإدارة المعبر، "ولذلك رسالتنا واضحة للجميع، لا مجال للعودة للاتفاقية التي انتهت ولايتها قانونياً هذه الاتفاقية التي انعكست سلباً على شعبنا".

وقال: "موقفنا واضح، نحن نريد معبر فلسطيني مصري خالص، وبخصوص الآليات فإننا سنبحثها في القاهرة، أما إذا كان هناك من يفكر بغير ذلك فليرح نفسه وليرحنا لأنه لا مجال للعودة إلى الوراء".

يأتي ذلك فيما أعلنت مصر أنها تريد أن تسيطر السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس على المعبر الحدود بينا وبين قطاع غزة، في حين اتفق الاتحاد الأوروبي على دراسة إعادة مراقبيه إلى حدود غزة بشرط موافقة السلطة ومصر والكيان الصهيوني. "

No comments: