Saturday, February 2, 2008

من ثلاثة مقترحات قدمها الجانب الإسرائيلي.. مصر ترفض مقترحا أمريكيا - إسرائيليا بتوطين 800 ألف فلسطيني في سيناء

Contributed by Lucia in Spain

"علمت "المصريون" أن الحكومة المصرية رفضت التعاطي مع مقترح أمريكي - إسرائيلي يقضي بتوطين أكثر من 800 ألف فلسطيني في شبه جزيرة سيناء، وذلك في محاولة للالتفاف على حق العودة للاجئين، وهو الأمر الذي أشعل غضب واشنطن وتل أبيب اللتين مارستا ضغوطًا قوية على القاهرة للقبول بالمقترح.
وأفادت مصادر دبلوماسية لـ "المصريون" أن الحكومة الإسرائيلية عرضت على مصر خلال الفترة الماضية ثلاث مشاريع مطروحة للتوطين مقدمة من السياسي الإسرائيلي البارز حاييم بنسيه ومشروع آخر مقدم من إفرايم سنيه وزير الصحة وآخر مقدم من الجنرال موشيه ماعوز.
لكن الجانب المصري أبلغ إسرائيل رفضه مشاريع توطين سكان غزة وفلسطينيي الشتات في الأراضي المصرية، باعتبار هذا الأمر يتنافى مع حق العودة الذي أقرته الأمم المتحدة، وأبدت في المقابل دعمها الكامل لحق الفلسطينيين في العودة إلى أراضيهم.
جاء ذلك في الوقت الذي تهدد فيه إسرائيل مصر بورقة المعونة الأمريكية إذا أبقت على موقفها المتشدد حيال مقترحاتها بشأن توطين الفلسطينيين على أراضيها، ما دفع القاهرة في المقابل إلى إبلاغ تل أبيب بأنها ستتخذ سلسلة إجراءات عقابية حيالها إذا ما استمرت في مساعيها لتسويق مشروع التوطين، بحسب المصادر.
وهددت مصر على إثر ذلك بتجميد اتفاقية المعابر المبرمة مع كل من إسرائيل والسلطة الفلسطينية بإشراف أوروبي، وإلغاء اتفاقية تبادل المعلومات الأمنية، والاجتماع الثاني للجنة المصرية – الإسرائيلية، ردًا على مشاريع التوطين الإسرائيلية المقترحة.
....
....."


"According to almesryoon news, Egypt rejected an Israeli-American proposal to resettle 800,000 Palestinian in Sinai.

Sources told the newspaper that Egypt informed Israel its rejection to any re-settlement projects of the Palestinians in the Egypt saying that the refugees’ right to return to their homeland is decided by the United Nations.

This came at a time when Israel threatens Egypt with reducing the American aid if Egypt keeps the negative position with the resettlement of Palestinians on its territory.

Egypt threatened to freeze the Egypt-Israel crossings agreement, and cancel the exchange of security information treaty with as response to the Israeli re-settlement proposal. "

No comments: