Sunday, April 6, 2008


المارد المصري يتحرك

عبد الباري عطوان

"مصر مثل الفيل، ثقيلة في حركتها، صبورة في تحملها، ولكنها عندما تبدأ في الحــــركة فانها لا تتــــوقف مطلقا، حتي تحطم كل ما هو امامها، خاصـــة اذا كانت معدتها خاوية، واطفالها لا يجدون الطعام.
ما حدث في مدن مصر بالامس من اضرابات ومظاهرات مجرد البداية، او بداية النهاية لهذا النظام، فالمهم لم يعد هو نجاح الاضراب او فشله، وانما هو ان المارد الذي تمثله القاعدة الشعبية، بدأ يتمرد علي الجوع والقهر والفساد، ويرفع صوته محتجا.
....
....
الشعب المصري بدأ يتمرد، ويكسر دائرة الصمت، ويسمع صوته عاليا طالبا التغيير الجذري، وهو قطعا سيحقق اهدافه، هكذا علمتنا التجارب المشرفة التي خاضها طوال ثمانية آلاف سنة من الحضارة والابداع. وفي تمرده بداية الخلاص لهذه الأمة من حال الهوان التي تعيشها، فمنذ ان خرجت مصر عن سربها باتفاقات كامب ديفيد واحوالها في تدهور. ولعل ما حدث بالأمس هو بداية خروج مصر والعرب جميعا من هذا النفق المظلم.
وربما نجحت قوات الامن المركزي هذه المرة في قمع المتظاهرين وارهاب الشعب في استعراضها للقوة ونزول عشرات الآلاف من منتسبيها الي الشوارع والميادين العامة، ولكن السؤال يبقي بشأن الخطوة المقبلة، وخطط الحكومة لمعالجة ازمة الجوع المتفاقمة وتلبية الاحتياجات الاساسية لنحو ثمانين مليون مصري."

No comments: