Tuesday, September 9, 2008

مواصفات الدولة التي يعرضها الإسرائيليون


ياسر الزعاترة

".....
في التفاصيل السيادية الأخرى، وضع الطرف الإسرائيلي الاشتراطات التالية، حسب صحيفة معاريف التي نشرت مقتطفات من الوثيقة التي أشرنا إليها، وقدمها الإسرائيليون للأميركان:

1- التجريد الكامل للدولة الفلسطينية من السلاح؛ بدون سلاح ثقيل، مدرعات، مدافع، صواريخ أو سلاح جو.
2- حظر الأحلاف العسكرية بينها وبين الدول الأخرى.
3- محطات إنذار مبكر إسرائيلية على ظهر الجبل.
4- وجود للجيش الإسرائيلي على طول نهر الأردن.
5- وجود إسرائيلي في معابر الحدود.
6- استمرار السيطرة الإسرائيلية في المجال الجوي.
7- حق وصول إسرائيل إلى محاور السير العميقة في الضفة.

تلك هي الدولة (هل هي دولة حقاً؟) التي يعرضها الإسرائيليون، فهل في ذلك مفاجأة، أم أنه امتداد لما عرض في كامب ديفد، وكيف رد الفلسطينيون؟

جاء الرد بلقاء رئيس وزراء السلطة (سلام فياض) وزير الحرب الإسرائيلي إيهود باراك، حيث وافق هذا الأخير على نقل تجربة مدينة جنين بنقل الصلاحيات الأمنية إلى قوات الأمن الفلسطينية، مع بقاء الصلاحيات العليا بيد القوات الإسرائيلية، حيث سيكون بوسعها التوغل لمطاردة مطلوبين عند الحاجة، ثم أعلن فياض بعد ذلك عن أن رواتب الموظفين ستدفع في موعدها لأن المعونات الأوروبية قد تدفقت من جديد.
هل نتجنى على أحد حين نقول إن ما يجري هو مسار في اتجاه واحد، بصرف النظر عن نتيجة المفاوضات، أعني المضي في برنامج خريطة الطريق الذي ينص على شطب المقاومة والركون إلى سلطة المال والأمن حسب ما صممها مهندسو أوسلو؟!

لن يتوافق الفلسطينيون إلا على برنامج المقاومة. تلك هي الحقيقة التي يتجاهلها الكثيرون مركزين على قصة حماس والانقسام، مما يدفعنا إلى سؤالهم: هل كان ثمة انقسام عندما وصلت المفاوضات إلى الجدار المسدود صيف عام 2000؟
!"

No comments: