Saturday, July 31, 2010

المفاوضات المباشرة :انتحار سياسي../


هاني المصري

"أعطى قرار لجنة المتابعة العربية بالموافقة المبدئية على الانتقال للمفاوضات المباشرة "الضوء الأصفر وليس الأخضر" للرئيس محمود عباس لأنه ترك تقدير الموقف النهائي واتخاذ قرار المشاركة بهذه المفاوضات من عدمه له لاتخاذه في الوقت المناسب.

فلجنة المتابعة العربية لا تريد أن تغضب الإدارة الأميركية برفض توفير الغطاء العربي للقيادة الفلسطينية، فأعطت نصف موافقة، ولا تريد بنفس الوقت تحمل المسؤولية عن هذا القرار، فأعطت موعد تنفيذه للرئيس عباس.

إن هذا الموقف للجنة المتابعة يعكس الضعف والعجز العربي، خصوصاً لأنه لم يربط ما بين الموافقة المبدئية على الدخول في المفاوضات المباشرة بالشروط الفلسطينية والعربية، التي وضعت منذ قرارها الأول بالدخول في مفاوضات غير مباشرة لمدة أربعة أشهر، والذي اتخذ في بداية شهر أيار الماضي وينتهي في الثامن من أيلول القادم
.....
هذا يعني أن المفاوض الفلسطيني سيكون تحت رحمة المفاوض الإسرائيلي. والحجة الرئيسية لعدم الرفض الفلسطيني هي أن الضغوط والتهديدات الأميركية بممارسة عقوبات ووقف الدعم والانسحاب من الجهود الأميركية لفرض عملية السلام وصلت إلى درجة غير مسبوقة من قبل، كما صرح الرئيس أبو مازن أثناء لقائه مع رؤساء الصحف اليومية المصرية.

وهي حجة غير مقبولة لأنه لا يمكن مقايضة دعم السلطة بالتنازل عن المواقف والحقوق، فالسلطة وجدت من أجل دعم الحقوق، وليس مهمة القيادة الحفاظ على السلطة على حساب الحقوق
......"

No comments: