Wednesday, June 1, 2011

سوريا: المشاركون في مؤتمر أنطاليا يدعون الى إسقاط النظام ومحاكمة الأسد أمام محكمة لاهاي



عرب ٤٨ يو بي آي

"دعا المشاركون في "المؤتمر السوري للتغيير" الذي تنظمه أوساط في المعارضة خارج سوريا، الذي عقد في مدينة أنطاليا التركية إلى إسقاط النظام في دمشق ومحاكمة الرئيس السوري بشار الأسد أمام محكمة لاهاي.

وأفادت وكالة أنباء "الأناضول" التركية أن المتحدثين في المؤتمر شدّدوا على الحاجة لإسقاط النظام البعثي في سوريا الذي وصفوه بالـ "ديكتاتوري"، واعتبروا أن قرار العفو العام الذي أصدره الأسد أمس الثلاثاء هو خطوة متأخرة، ودعوا لمحاكمة الرئيس السوري أمام محكمة لاهاي.

وافتتح المؤتمر بالنشيد الوطني السوري والوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح المتظاهرين الذين قضوا في الاحتجاجات في سوريا.

ودعا المشاركون في المؤتمر الى الوحدة، قائلين إن شريحة واسعة من مجموعات المعارضة السورية، وذكرت مجموعات تحسب على المعارضة السورية أن أكثر من 1000 سوري قتلوا واعتقل عشرات الآلاف خلال ملاحقة الحكومة للمتظاهرين في أرجاء البلاد.

و تظاهرت مجموعة من المؤيدين لنظام الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الأربعاء في انطاليا التركية اعتراضاً على المؤتمر.

وأفادت وكالة "الأناضول" أن مجموعة من 135 شخصاً من سوريا ومحافظة أنطاكيا تجمعوا قرب فندق "مادي" بأنطاليا اليوم للاحتجاج على مؤتمر المعارضة المنعقد في المدينة.

وذكرت الوكالة أن عناصر هذه المجموعة الذين أرادوا التوجه إلى فندق "فاليز"حيث ينعقد المؤتمر، ارتدوا قمصانا كتب عليها باللون الأسود "سوريا" و"بشار".

وحمل المحتجون لافتات كتب على بعضها عبارات "لمن باعوا أنفسهم، لن ندعكم تبيعونا"، و"واحد واحد.. الشعب والدولة واحد"، و"أنتم لستم مقاتلون من أجل الحرية، بل خونة باعوا أنفسهم "،و "الشعب السوري شريف ولا يمكن بيعه"، و"لا يمكن ان نقبل أن تصبح سوريا العراق".

ولم تسمح القوات الأمنية التركية للمحتجين بالتوجه إلى الفندق الذي يعقد فيه مؤتمر المعارضة السورية.

وكان المؤتمر افتتح أعماله في وقت سابق اليوم.

وأفادت الوكالة التركية أن المؤتمر بدأ، وسيطلق المشاركون فيه إعلانا كـ "خريطة طريق" لسوريا، كما سيجري خلاله تأليف لجنة إدارية من 31 شخصاً.

وذكرت أن المشاركين أشاروا إلى أنهم يريدون تقديم الدعم للشعب السوري من أجل ثورة في سوريا عبر وسائل الإعلام.

وقال أمين عام المجلس الوطني لإعلان دمشق أنيس العبدة للوكالة التركية إن النظام الراهن في سوريا لا يمكن إصلاحه، مضيفاً "ليس لدينا بديل عن التغيير. نريد تغييراً حقيقياً في سوريا".

وقال ملهم الدروبي، أحد زعماء الإخوان المسلمين في كندا، إن الرئيس السوري بشار الأسد ليس بالشخص المؤهل لحكم سوريا، مضيفاً أن على إدارته أن تتغيّر ، وقال إن "الوضع في سوريا يقترب من الثورة والتغيير".

ويشارك في مؤتمر أنطاليا أكثر من 300 معارض للنظام يقيمون خارج البلاد .
"

No comments: