Saturday, November 12, 2011

الجامعة العربية تعلق عضوية سوريا، وتطلب من الدول العربية سحب سفرائها من دمشق



عــ48ــرب

"قرَّر مجلس جامعة الدول العربية، اليوم السبت، تعليق مشاركة جميع الوفود السورية في المجالس والهيئات التابعة للجامعة، اعتبارًا من 16 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، ودعا الدول العربية إلى سحب سفرائها من دمشق.

وأعلن رئيس الدورة الحالية لمجلس الجامعة، رئيس وزراء ووزير خارجية قطر، حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، خلال مؤتمر صحافي مشترك، عقده والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، تعليق مشاركة وفد سوريا وجميع الوفود السورية في المجالس والهيئات التابعة للجامعة، اعتبارًا من 16 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، إلى حين التزام النظام السوري ببنود المبادرة العربية الرامية لوقف العنف في سوريا.


اعتراض لبنان واليمن، وامتناع العراق

وأوضح بن جاسم خلال المؤتمر الصحافي المشترك، الذي عقد في نهاية أعمال اجتماع طارئ، عقده مجلس الجامعة على المستوى الوزاري، أن القرار صدر بأغلبية أعضاء مجلس الجامعة، واعتراض لبنان واليمن، وامتناع العراق عن التصويت.
وأضاف أن مجلس الجامعة قرر أيضًا دعوة الجيش السوري إلى "عدم التورط في الاعتداء على الشعب السوري"، وتوقيع عقوبات سياسية واقتصادية على الحكومة السورية، ودعوة الدول العربية إلى سحب سفرائها من دمشق، مع التأكيد أن ذلك الطلب هو قرار سيادي لكل دولة.
وقد قرر مجلس الجامعة دعوة جميع أطياف المعارضة السورية إلى الاجتماع في الجامعة العربية خلال 3 أيام، ثم عقد اجتماع لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري مع المعارضة السورية.
وأضاف أنه تقرّر إبقاء مجلس الجامعة في حالة انعقاد دائم لمتابعة الموقف.
وكان مجلس جامعة الدول العربية عقد، بعد ظهر اليوم السبت، اجتماعًا طارئًا على مستوى وزراء الخارجية، تم خلاله مناقشة تقرير أعده الأمين العام للجامعة نبيل العربي، يتضمَّن نتائج الاتصالات التي أجرتها الأمانة العامة للجامعة، واللجنة الوزارية العربية المُكلفة بحل الأزمة السورية بشكل عام مع الحكومة السورية، ومختلف أطياف المعارضة السورية
....."

No comments: