Thursday, June 14, 2012

"وطن يتفتّح في الحرّيّة": اختتام أكبر تظاهرة ثقافية دعما للثورة السورية


عــ48ــرب

"اختممت في العاصمة القطرية الدوحة، الجمعة، التظاهرة الثقافية والفنية الضخمة "وطن يتفتّح في الحرية"، والتي أقيمت دعما للشعب السوري وثورته، وحضرها حشد كبير من الفنانين والأدباء والشعراء والمثقفين السوريين والعرب.

ونظمت التظاهرة التي امتدت لثمانية أيام متواصلة (01-08/06/2012)، هيئة "مثقفون من أجل سورية"، والتي يترأسها المفكر العربي عزمي بشارة، وتضم من بين أعضائها القاص زكريا تامر، والشاعر أحمد فؤاد نجم، ورسّام الكاريكاتير علي فرزات، والروائي إلياس خوري، والشاعر عبد العزيز المقالح، والشاعر أمجد ناصر، والإعلامي علي الظفيري، والموسيقي نصير شمة، والروائي طالب الرفاعي، وغيرهم.

عزمي بشارة: الحرية هي الهم الذي قامت من أجله الثورة، واستجابة الفنانين السوريين فاقت التوقعات

وقد اعتبر عزمي بشارة في تصريحات صحفية على هامش افتتاح الفعاليات، أن "الحرية هي الهم الذي قامت من أجله الثورة"، لافتا إلى استجابة المبدعين والمثقفين السوريين التي جاءت بحسبه فوق التوقع، إضافة إلى مشاركة رمزية من المثقفين والمبدعين العرب."

وأضاف: "إن ملامح نجاح التظاهرة التي جاءت بمبادرة من مثقفين عرب، كانت قد بدأت قبل انطلاق الفعاليات، وأنها جاءت ردا على أقاويل حاولت النيل من الثورة بنعتها بالظلامية والإرهابية"، منوها بالدور الذي لعبته وزارة الثقافة والفنون والتراث القطرية.

وأشار بشارة إلى أن التظاهرة تهدف إلى لفت أنظار العالم للمجازر التي يرتكبها النظام السوري في حق شعبه بدم بارد، وهو ما دعا النخب من الفنانين والكتاب إلى الدعوة لهذه التظاهرة التي تمتد لثمانية أيام تناقش ما يحدث على الساحة السورية من خلال الأعمال الفنية التي تعكس روح ثورة الشعب الأعزل، ولفت إلى أن الحضور المكثف في التظاهرة دليل مهم على حجم التفاعل الثقافي مع الثورة وفعالياتها ودعمها.

حفل الختام

وكان مختتم التظاهرة احتفالية غنائية شارك فيها فنانون من سوريا والعراق وتونس والمغرب، حيث كانت أولى فقرات الحفل إعادة عرض " إيقاعات من الثورة"، وهي مقتطفات من الشعر العربي الممزوج بالموسيقى، قامت بأدائه حلا عمران، بمصاحبة الملحن والمغني الفلسطيني منعم عدوان.

وشمل الحفل كذلك فقرات من الغناء المنفرد، شارك فيها الفنان المغربي رشيد غلام، مستعيدا قصيدة الشاعر السوري نزار قباني "موال دمشقي".
.....
أحمد فؤاد نجم: سأذهب إلى سوريا والثوار في السلطة

وخصصت ضمن فعاليات التظاهرة، أمسية جمعت بين شعرية الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم، والموسيقي العراقي نصير شمة.

وقد عبر نجم في أكثر من مرة خلال مشاركته في التظاهرة، عن إيمانه بأن الشعب السوري سينتصر لأنه ليس هناك شعب يهزم برأيه، قائلاً إنه سيذهب إلى سوريا والثوار في السلطة
.....
....."

No comments: