Friday, April 5, 2013

Assad suffers new blow as Hamas switches sides to aid rebels

Times

"The military wing of Hamas, a former ally of President Assad, is training the rebel Free Syrian Army in eastern Damascus. Diplomatic sources said that members of the Ezzedine al-Qassam Brigades were training FSA units in the rebel-held neighbourhoods of Yalda, Jaramana and Babbila......"

"لندن- (يو بي اي): ذكرت صحيفة (التايمز) الجمعة، أن الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس يدرّب مقاتلي (الجيش السوري الحر)، في المناطق الخاضعة لسيطرته شرق العاصمة دمشق.
وقالت الصحيفة، نقلاً عن مصادر دبلوماسية أن كتائب عزب الدين القسام، الجناح العسكري لحماس، تدرّب وحدات من (الجيش السوري الحر) في بلدات جرمانا، ويلدا، وببيلا، الخاضعة لسيطرة المتمردين في ريف دمشق.
وأضافت أن عناصر من الجناح العسكري لحركة حماس تشارك الآن في القتال إلى جانب مقاتلي المعارضة المسلحة في الحرب الدائرة بسوريا منذ أكثر من عامين.

ونسبت الصحيفة إلى دبلوماسي غربي وصفته بـ"البارز ومطلع على الصراع الدائر في سوريا"، قوله "إن كتائب عز الدين القسّام تدرب وحدات من المعارضة بالقرب من دمشق، وهي متخصصة وجيدة حقاً".
واشارت، نقلاً عن مصادر أخرى، أن مستشاري حركة حماس "يستخدمون خبراتهم في بناء الأنفاق في قطاع غزة لتهريب الأسلحة والبضائع عبر قنوات تحت الأرض، لتمهيد الطريق أمام قوات المتمردين لشن هجوم في وسط دمشق".
وقالت التايمز إن مصادر مطلعة أخرى أكدت أن مقاتلين من حركة حماس "يقاتلون بشكل فعلي إلى جانب المتمردين السوريين في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في العاصمة دمشق ومدينة حلب".

واضافت أن حركة حماس، التي غادرت قيادتها دمشق في بداية الأزمة ومن بينهم رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل المقيم في قطر حالياً، أصرّت على أنها لا تملك أي مقاتلين في أي مكان داخل سوريا، وأن أحد عناصرها الذي قُتل في إدلب "ترك الحركة وانضم إلى المتمردين السوريين".

وقالت الصحيفة، نقلاً عن مصادر عربية، إن حركة حماس "قد تكون تشارك بالقتاس في سوريا بناءً على طلب القادة في قطر المؤيدين للمتمردين السوريين".
"

No comments: