Sunday, August 31, 2008

ماذا لو أُعلِنت غزة المحاصرة إقليما متمردا؟


A Good Piece, in Arabic.

عدنان أبو عامر

"أهداف الإعلان المتوقع
التبعات السياسية والمعيشية
حماس.. ماذا يا ترى فاعلة؟
.....
عسكريا: حماس مهددة صباح مساء بضربة إسرائيلية موجعة، تأمل إسرائيل وبعض حلفائها من الفلسطينيين والعرب –للأسف- أن تكون قاضية، الأمر الذي يجعل الحركة في أهبة دائمة على مدار الساعة، حتى في ذروة التهدئة، وأظن الحركة ماضية في التعامل مع أي تبعات أمنية وعسكرية لقرار إعلان غزة إقليما متمردا بذات تعاملها مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ولا أظن أن أيا من الجيوش العربية والأجنبية، ستكون متحمسة لإرسال جنودها ليلاقوا مقاتلي حماس الذين أبلوا بلاء حسنا في مواجهة الجيش الذي لا يقهر!

الحركة من طرفها أعلنت غير مرة، أنها ستواجه أي قوات عسكرية تدخل قطاع غزة على أنها قوات معادية، وفي حين وصل الأمر للقوات العربية، فأظن لسان حال حماس سيكون: "مكره أخاك لا بطل!".

أخيرا.. فإن إقدام السلطة الفلسطينية أو منظمة التحرير، وتحت أي ذرائع أو مبررات واهية، على إعلان مثل تلك الخطوة "المتهورة"، وأيا كانت مواقف الأطراف المختلفة من مثل هذه الخطوة، تأييدا ومعارضة، فإنه سيرسخ أكثر فأكثر حالة الانقسام الفلسطيني الحاصل، فضلا عن إضراره بأصحابه قبل غيرهم.

وسيضع هذا الإعلان ثلة من الساسة الفلسطينيين الحاليين في موضع لم يتوقعوا في أشد كوابيسهم سوءا أن يجدوا أنفسهم فيه، صحيح أن المسؤوليات تتوزع، وأن التعميم خاطئ، لكن ما دام أن لكل مجتهد نصيبا، فإن لكل جواد كبوة، وما أكثر كبوات هؤلاء الساسة!"

No comments: