Tuesday, May 5, 2009

زعماء عرب يبحثون تعديل مبادرة السلام لاسقاط حق العودة وتسريع التطبيع


بناء على طلب امريكي نقله الملك عبدالله الثاني لقادة السعودية ومصر.. ويحملها مبارك لاوباما

زعماء عرب يبحثون تعديل مبادرة السلام لاسقاط حق العودة وتسريع التطبيع

"رام الله ـ 'القدس العربي' من وليد عوض:
علمت 'القدس العربي' من مصادر فلسطينية رفيعة المستوى الثلاثاء ان زعماء دول 'الاعتدال' العربي يبلورون مبادرة سلام عربية 'توضيحية وتعزيزية' للقديمة بناء على طلب امريكي ليعرضها الرئيس المصري حسني مبارك على الرئيس الامريكي باراك اوباما الذي من المقرر ان يلتقيه خلال الاسابيع القادمة
.....
وحسب المصادر فان العاهل الاردني والرئيسين المصري والفلسطيني يبلورون حاليا مبادرة سلام 'تعزيزية' للمبادرة العربية للسلام، وذلك بالتنسيق مع السعودية والتشاور مع سورية التي اطلع العاهل الاردني وزير خارجيتها وليد المعلم الاثنين على المطالب الامريكية والتحركات العربية الجارية.
واكدت المصادر ان مبادرة السلام العربية التي يجري بلورتها جاءت بناء على طلب من اوباما نقله الملك عبدالله الثاني لزعماء المنطقة، وستشمل توطين اللاجئين الفلسطينيين في الدول العربية والسماح لمن يرغب منهم بالانتقال للاراضي الفلسطينية التي ستقام عليها دولة فلسطينية منزوعة السلاح بعد اجراء مبادلة للاراضي ما بين السلطة واسرائيل.
واضافت المصادر ان الادارة الامريكية تطالب بجدول زمني للتطبيع واقامة علاقات سياسية ما بين الدول العربية واسرائيل تشجع الاخيرة على اتخاذ خطوات عملية تسمح باقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح.
وحسب المصادر فان المبادرة التي يجري بلورتها عربيا ستسمح 'برفع العلم الاسرائيلي في جميع العواصم العربية
......
وفي واشنطن قال السناتور جون كيري امس الثلاثاء ان على الدول العربية ان تعزز امال السلام من خلال البدء منذ الان في تطبيع العلاقات مع اسرائيل من خلال رفع الحظر والسماح للطائرات الاسرائيلية بالتحليق فوق اراضيها.
وقال كيري رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ امام لوبي مؤيد لاسرائيل ان على الدول العربية البدء في 'معاملة اسرائيل مثل اي بلد عادي وانهاء المقاطعة والسماح لطائرات العال بالتحليق فوق اراضيها ولقاء زعماء اسرائيل'.
"

No comments: