Tuesday, August 18, 2009

Report: US Plan Could See Palestinians Cede Demand for Right of Return


Al-Manar

"18/08/2009 Egyptian President Hosni Mubarak and US President Barack Obama will discuss on Tuesday a new initiative which would see Palestinians concede on their demand for the right of return in exchange for compensation, according to the London-based Al-Quds al-Arabi.

The initiative, which was reportedly raised by past U.S. officials Jimmy Carter, James Baker and Brent Scowcroft, would see a demilitarized Palestinian state set within amended 1967 borders and occupied Jerusalem as the joint capital of both states......"

مبارك وأوباما يبحثان 'مبادرة حكماء' تسقط حق العودة
التقى زعماء اللوبي الصهيوني في واشنطن

"لندن ـ 'القدس العربي' ـ من خالد الشامي: قالت مصادر ان الرئيسين المصري حسني مبارك والامريكي باراك اوباما سيبحثان في لقائهما المرتقب اليوم بالبيت الابيض 'مبادرة حكماء' لتسوية النزاع العربي الاسرائيلي على أساس تعويض اللاجئين الفلسطينيين بدلاً من حق العودة، وكذلك تعديل حدود عام 1967، واقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح، على ان تكون القدس عاصمة مشتركة.
وأشرف على 'مبادرة الحكماء' الرئيس الامريكي الأسبق جيمي كارتر، ووزير الخارجية الاسبق جيمس بيكر، وبرنت سكوكروفت مستشار الأمن القومي السابق في ادارتي فورد، وبوش الأب.
وعشية الاجتماع الذي يعتبر الأول من نوعه منذ خمسة اعوام في واشنطن، التقى مبارك مع زعماء اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة، ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون.
واعتبر مراقبون ان لقاء مبارك مع زعماء اللوبي الصهيوني يعكس حالة 'الدفء' التي تشهدها العلاقات بين النظام المصري مع حكومة نتنياهو، والتي تمثلت في شواهد عديدة بينها:
ـ السماح بمرور غواصات نووية اسرائيلية في قناة السويس لأول مرة رغم ما تعلنه الحكومة المصرية دائماً حول رفضها لسباق التسلح النووي، ومطالبتها بشرق اوسط خال من الأسلحة النووية.
ـ قيام شمعون بيريس وبنيامين نتنياهو بزيارة غير مسبوقة الى مقر السفارة المصرية في تل ابيب بمناسبة الذكرى السابعة والخمسين لثورة يوليو، والتشديد على اهمية الدور المصري.
ـ ادلاء كبار المسؤولين الاسرائيليين بتصريحات تشيد بنجاح السلطات المصرية في اغلاق العديد من الانفاق على حدود غزة، وكذلك اشادتهم بنجاح الأجهزة الأمنية في احباط محاولات عديدة 'لاغتيال السفير الاسرائيلي في القاهرة. وضبط 'خلية حزب الله' التي تتهمها السلطات المصرية بالتخطيط لمهاجمة سياح اسرائيليين في سيناء.
ـ توقيع صفقة جديدة لتصدير الغاز المصري الى اسرائيل بالرغم من المعارضة الشعبية والسياسية الواسعة والمعركة القضائية التي يخوضها نشطون سياسيون لابطالها.
ورأى المراقبون ان العلاقات المصرية ـ الاسرائيلية في افضل حالاتها منذ سنوات عديدة، بالرغم من الموقف المصري المعلن الذي يحمّل تل ابيب مسؤولية عرقلة صفقة مبادلة الاسير الاسرائيلي جلعاد شليط بألف اسير فلسطيني.
وكان المعارض المصري البارز الدكتور سعد الدين ابراهيم قال في حديث لقناة 'الحوار' ان اللوبي الصهيوني هو من يتصدى له عندما يوجه اي انتقادات للنظام المصري اثناء المؤتمرات التي يشارك فيها بالعاصمة الامريكية.
"

No comments: