Tuesday, November 10, 2009

الدويك: حماس ستوقع ورقة المصالحة المصرية كما هي بنهاية نوفمبر وساتولى السلطة اذا استقال عباس وسالتزم بالانتخابات خلال 60 يوما

COMMENT:

This is an important story; and here is a summary.

Basically this confirms the suspicion that Hamas is waiting in the wings to pick up the pieces if and when Abbas quits. It is deja vu all over again and Hamas wants to present itself as the real alternative.

In an interview with Al-Quds Al-'Arabi, Aziz Dwaik (president of the Legislative Council who was released recently from an Israeli prison) said that Hamas intends to sign the Egyptian "reconciliation" agreement, as is, at the end of this month. He said that Hamas has some reservations, but it will accept Egyptian assurances that those reservations will be taken into account, and sign anyway!

According to him outside pressures, notably from Syria and Turkey, have pushed in this direction and the recent trip to Tehran by the Turkish PM was to get Iran's support for the reconciliation.

He stated that if Abbas resigns, then he (Dwaik) will become interim president and will call for new elections within 60 days.

Bottom line: Instead of dissolving the PA, Hamas wants to preserve it and to present itself as the alternative to Abbas in the "peace process." Nothing learned after 15 years of chasing mirage in the Oslo wilderness; Hamas thinks that it can do it better.

Perhaps that is why Dwaik and several other Hamas MPs were released by Israel recently. When one horse is down, USrael will use the other.

الدويك: حماس ستوقع ورقة المصالحة المصرية كما هي بنهاية نوفمبر وساتولى السلطة اذا استقال عباس وسالتزم بالانتخابات خلال 60 يوما

"كشف الدكتور عزيز الدويك رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني، احد قادة حماس البارزين، لـ'القدس العربي' الثلاثاء بأن حركة حماس ستوقع على ورقة المصالحة المصرية كما هي بعد حصول الحركة على ضمانات مصرية بأخذ تحفظات الحركة بعين الاعتبار وادراجها على هامش ورقة المصالحة والاتفاق عليها بين جميع الاطراف الفلسطينية.
واوضح الدويك لـ'القدس العربي' بأن هناك تدخلا من اطراف عديدة داخلية وخارجية على خط المصالحة الفلسطينية، مشيرا الى ان حماس ستوقع على ورقة المصالحة المصرية بنهاية الشهر الجاري. واضاف قائلا 'مع نهاية الشهر ستسمعون ما يثلج صدوركم'.
ورجحت مصادر فلسطينية رفيعة المستوى لـ'القدس العربي' الثلاثاء بأن التدخل الخارجي هو تدخل سوري تركي على خط المصالحة، وبأن زيارة رئيس الوزراء التركي قبل ايام لطهران بحثت ملف المصالحة الفلسطينية وضرورة الدفع من جميع الاطراف نحو تحقيقها.
واشار الدويك في حديثه مع 'القدس العربي' الثلاثاء الى ان حماس ستوقع على ورقة المصالحة المصرية كما هي في حين تعطيها القاهرة 'ضمانات وتطمينات بإلحاق تحفظاتها على هامش الورقة والعمل على الاتفاق حولها' مع جميع الاطراف الفلسطينية. وحول تلك التحفظات قال الدويك 'هناك تحفظات عديدة لها علاقة بالوضع الميداني مثل قيام السلطة بفصل العديد من الموظفين المحسوبين على حركة حماس، اضافة لمواصلتها اعتقال العديد من ابناء الحركة'. وتابع قائلا 'لا بد من وجود ضمانات لإنهاء تلك الملفات'.
واشار الدويك الى ان تحفظات حماس على الورقة المصرية تشمل بعض التعريفات 'غير الدستورية' التي وردت بها والتي تتعلق ببعض المهام الامنية وغيرها، على حد قوله، رافضا الخوض في تفاصيل تلك التحفظات.
وتابع قائلا 'لا بد ان يتوافق عليها ـ التحفظات - الفلسطينيون وستكون ملحقة بالورقة المصرية'، معربا عن اعتقاده بضرورة توقيع حركة حماس التي ينتمي اليها على الورقة المصرية كما جاءت، مناشدا مصر ان تكمل 'الامتار القليلة الباقية' للوصول للمصالحة الفلسطينية التي باتت ملحة بعد تبخر الوعود الامريكية للرئيس الفلسطيني محمود عباس.
واضاف الدويك 'هناك حراك باتجاه المصالحة من اطراف كثيرة والعمل يجري ليل نهار للوصول للمصالحة، وهذا سيكون قبل نهاية الشهر ان شاء الله'.
وبشأن امكانية ان يتولى الدويك كرئيس للمجلس التشريعي الفلسطيني رئاسة السلطة في حال اقدم عباس على الاستقالة من منصبه وفق ما رشح عن المقربين منه، قال الدويك 'ارجو ان يتركز اهتمام ابو مازن وكافة ابناء الشعب الفلسطيني حول موضوع المصالحة'، مضيفا 'الحديث عن الانتخابات وغيرها كلها للأسف قضايا غير دستورية'.
وبشأن اعلان عباس عدم الترشح لرئاسة السلطة قال الدويك 'انا احس بان الامريكيين يريدون التخلص من ابو مازن فاستبقهم ابو مازن واعلن عدم ترشيح نفسه للانتخابات القادمة'، مشيرا الى صدور العديد من المؤشرات الامريكية التي اكدت لعباس بأن هناك قرارا بالتخلص منه مثل تصريح وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون بأنها ستتعامل معه بأي صفة يحملها.
وحول امكانية ان يتولى الدويك رئاسة السلطة في حال اقدم عباس على الاستقالة من منصبه سواء قبل موعد اجراء الانتخابات في 24 كانون الثاني (يناير) القادم او بعد ذلك التاريخ بسبب عدم اجراء تلك الانتخابات قال الدويك 'الحقيقة ان القانون الاساسي الفلسطيني -الدستور- واضح وان رئيس المجلس التشريعي سيقوم بمهام الرئيس اذا استقال لمدة 60 يوما تجري بعدها الانتخابات، وهذا نص الدستور، ولكنني اتمنى ان لا تتم تلك الخطوة'.
وعند سؤاله مرة اخرى لتوضيح موقفه اكثر بشأن امكانية ان يتولى منصب رئيس السلطة في حال استقال عباس، قال الدويك 'انا كنت دائما محترما للقانون الاساسي الفلسطيني ولا استطيع ان اخالف القانون وهناك نص بتولي رئيس المجلس التشريعي منصب الرئيس واجراء الانتخابات في غضون 60 يوما وانا لا استطيع ان اخالف القانون كما قلت لك'، مضيفا 'سألتزم بالقانون الذي ينص على اجراء الانتخابات في غضون 60 يوما اذا استقال الرئيس'.
وشدد الدويك على ان كل جهوده كرئيس للمجلس التشريعي الفلسطيني منصبة الآن مع اطراف داخلية وخارجية على تحقيق المصالحة الفلسطينية. وقال 'كل جهودي متركزة الان على المصالحة وقريبا ستسمع انت وجميع ابناء الشعب الفلسطيني ما يثلج صدوركم'.
وكان الدكتور صائب عريقات اعلن الثلاثاء بان الرئيس الفلسطيني محمود عباس يمكن ان يستقيل اذا فشلت الجهود الامريكية لتحريك عملية السلام.
وقال عريقات في تصريح صحافي ان 'الرئيس لا يناور بل هو غير متمسك بمنصب الرئاسة (...) ولن يبقى رئيسا لمجرد ان يكون رئيسا'.
واضاف 'اذا اعتقدت اسرائيل انها ستدمر فكرة الدولة فهو - عباس- في غنى عن هذا المنصب. لكن ما اقوله هو رأيي الشخصي اذ ان عباس لم يبلغ حتى الآن اي مسؤول فلسطيني بالخطوات القادمة التي ينوي اتخاذها'.
واكد ان عباس 'لا يريد ان يبقى رئيسا لمجرد لقب رئيس' بل 'يريد ان يكون رئيسا لدولة فلسطين لان الشعب الفلسطيني انتخبه رئيسا لمشروع دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية'، على حد تعبيره.
وبعد ان قال ان 'الرئيس يشعر ان مشروعه وفكرة الدولة في خطر'، اشار عريقات الى انه في حال استقال عباس 'لن تكون هناك مؤسسات للسلطة لا رئاسة ولا وزارة'.
"

No comments: