Sunday, November 8, 2009

الأسد يحض أنقرة على تحسين علاقاتها مع إسرائيل


لأسد يحض أنقرة على تحسين علاقاتها مع إسرائيل

"أنقرة- قال الرئيس السوري بشار الأسد في تصريحات لصحيفة تركية نشرت الأحد ان على تركيا تحسين علاقاتها مع حليفها الإسرائيلي لتضمن مجددا القيام بدور الوساطة بين سوريا والدولة العبرية.

واعتبر الأسد في حديث مع صحيفة حرييت إذا رغبت تركيا في مساعدتنا في موضوع إسرائيل، فينبغي ان تكون لديها علاقات جيدة مع هذه الدولة.

وتساءل الأسد كيف يمكنها، في حال العكس، أن تلعب دورا في عملية السلام في الشرق الاوسط؟، ورحب بمساهمة تركيا في عملية السلام بين بلاده والدولة العبرية.

وقد تدهورت العلاقات بين إسرائيل وتركيا، الحليفتين الاستراتيجيتين، منذ كانون الثاني/ يناير الماضي عندما انتقدت أنقرة بشدة العدوان العسكري الاسرائيلي على قطاع غزة.

وشهدت العلاقات بين البلدين مزيدا من التوتر في بداية ايلول/ سبتمبر عندما استثنت الحكومة التركية الطيران الاسرائيلي من المشاركة في مناورات عسكرية في تركيا.

وقامت تركيا حتى العام الماضي بوساطة بين سوريا وإسرائيل. لكن المفاوضات غير المباشرة التي جرت بين الدولتين برعاية الاتراك توقفت بسبب الهجمات الاسرائيلية على قطاع غزة في الشتاء المنصرم.

وأثناء زيارته الى باريس يوم الجمعة الماضي، أعرب وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو عن استعداد بلاده لاستئناف هذه الوساطة عندما يكون الطرفان مستعدين لها
."


COMMENT:

This is really amazing! Here is a leader of the so-called "rejectionist" front, Assad of Syria, urging Turkey not only to mend its relations with its strategic ally, Israel, but to strengthen such ties!

He asks rhetorically, "how else can Turkey play a role in the "peace process" in the Middle East?" And he adds, "if Turkey wants to help us on the subject of Israel, then it should have good relations with Israel."

By the same token, Mr. Assad should ask his strategic ally Iran to have good relations with Tel-Aviv if Tehran wanted to play a role in "the peace process!" Is there more political bankruptcy than this?

Lately relations have soured between Turkey and Israel due to Turkey's criticism of Israel's slaughter of Palestinians and the siege of Gaza.

But for the "rejectionist" hero to advocate not just normalization with Israel, but strengthening of strategic alliance with Israel, makes him more Israeli than Shimon Peres!

No comments: