Thursday, June 14, 2007

"حماس": اللجنة التنفيذية لا تمتلك أية شرعية لتصدر أي قرارات أو توصيات


"أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية "لا تمتلك أية شرعية لتصدر أي قرارات أو توصيات، لا سيما فيما يتعلق بإقالة حكومة الوحدة الوطنية ونشر قوات دولية في قطاع غزة.

وقالت، على لسان سامي أبو زهري، الناطق الرسمي باسمها، في تصريح صحفي تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه اليوم الخميس (14/6): "حول التوصيات الصادرة عن اللجنة التنفيذية بالدعوة إلى إقالة حكومة الوحدة الوطنية ونشر قوات دولية في قطاع غزة؛ فإن هذه اللجنة لا تمتلك أي شرعية لتصدر أي قرارات أو توصيات".

وأضاف أبو زهري: "الشرعية هي للحكومة الفلسطينية التي جاءت عبر صندوق الاقتراع، كما أن التوصيات الصادرة عن اللجنة التنفيذية أظهرت تورطها في المؤامرة على شعبنا الفلسطيني الصامد من خلال دعوتها لإرسال قوات احتلال إضافية أو ما يسمى بقوات أمن دولية".

ودعا أبو زهري في تصريحه رئيس السلطة محمود عباس إلى "تحكيم لغة العقل واتخاذ خطوات جدية من خلال البحث في الورقة التي تقدمت بها حركة حماس يوم أمس الأربعاء (13/6) بما يضمن ترتيب الوضع الداخلي".

وأضاف يقول: "نحن غير مكترثون بكل التهديدات الصادرة عن اللجنة التنفيذية أو غيرها، وإن الباب لازال مفتوحاً للحوار والتفاهم، وإذا تم موافقة رئيس السلطة عباس على قرارات اللجنة التنفيذية فإن هذا يعني الشيء الكثير بالنسبة لحركة حماس، وإن الحركة حينها ستحدد موقفاً صارماً بإذن الله". كما قال.

وكانت "حماس" قد تقدّمت بورقة لإعادة ترتيب المسألة الأمنية تحديداً، وقال أبو زهري: "هناك اتصالات تجري الآن مع الفريق الأمني المصري لمتابعة الورقة التي قدمتها حماس يوم أمس، فالكرة الآن ليست في ملعبنا بل في ملعب الرئيس محمود عباس".

وأوضح أبو زهري أن ورقة "حماس" تتحدث عن ضرورة منح الصلاحية الأمنية الكاملة لوزير الداخلية، وإخضاع كل الأجهزة الأمنية تحت سيطرته، وإعادة صياغة الأجهزة الأمنية وفق أجندة وطنية بما يمنع أي اتصال بينها وبين الاحتلال، مع ضرورة توفير ضمانات لتنفيذ كل الاتفاقات السابقة الموقعة بين الحركتين، على حد تعبيره.

وأكد الناطق باسم حركة "حماس" أن الرئيس الفلسطيني ليس أمامه أي خيارات إلا الحوار مع حركة "حماس" وتجاوز الأحداث، والعمل على إعادة ترتيب الأوضاع وفق أسس تحترم القانون وتوفر الأمن للمواطن، كما قال. "


Hamas spokesperson: "PLO Executive Committee doesn't have the legitimacy to issue orders"

"Ramallah - Ma'an – A spokesperson of the Hamas movement, Sami Abu Zuhri, stated on Thursday that "the PLO Executive Committee doesn’t have the legitimacy to issue orders, decisions or recommendations".

Abu Zuhri was commenting on the decision made by the Executive Committee, which has recommended the dissolution of the government, the declaration of a state of emergency and to deploy international forces in the Gaza Strip.

In a statement received by Ma'an, Abu Zuhri said "legitimacy is saved for the government alone, who came to power through the democratic process. The recommendations reflect that the PLO Executive Council is involved with the conspiracy against the Palestinian people and cause."

He added, "We don't care about all of the threats issued by the committee. The door is still open for dialogue and understanding. If Abbas agrees with these recommendations, that would mean a lot for Hamas, and at that time, Hamas will adopt a suitable position."....."

No comments: