Thursday, June 14, 2007

الجامعة العربية تدعو لوقف الاقتتال الفلسطيني وواشنطن قلقة


".......
وقال الأمين العام للجامعة عمرو موسى للصحفيين عقب الاجتماع إن الوضع في قطاع غزة أغضب الجميع وأزعجهم، معتبرا أن استمرار الحال على هذا الوضع أمر غير مقبول وخطير للغاية.

وأوضح أن الدول العربية كلها أيدت الجهود التي يبذلها وفد أمني مصري في قطاع غزة لإنهاء الاقتتال، وأشار إلى أنه أجرى اتصالات مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون للتعامل مع هذا الوضع.

في السياق قال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط إن وزراء الخارجية العرب سيبحثون في اجتماعهم الطارئ مساء غد كيفية دعم "الشرعية الفلسطينية، والسلطة الفلسطينية المنبثقة عن منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني ورئيسها محمود عباس
".

ودعا الفصائل الفلسطينية إلى التعاون مع الوساطة المصرية لوضع حد للتدهور الحالي على الساحة الفلسطينية من خلال الاتفاق على خطة للعمل الوطني الفلسطيني.

قلق عربي

وقد أعرب الملك الأردني عبدالله الثاني عن قلقه حيال استمرار المواجهات بين فتح وحماس في قطاع غزة، داعيا الأطراف إلى وقف إطلاق النار. ونقل هذه الدعوة رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت أثناء استقباله في عمان نائب رئيس الوزراء الفلسطيني عزام الأحمد.
.......
.......

من جانبه كشف المتحدث باسم الخارجية الأميركية شون ماكورماك اتصالات أجرتها وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس مع دول في المنطقة بينها مصر والأردن بشأن كيفية "تقديم الدعم للقوى المعتدلة في النظام السياسي الفلسطيني بما في ذلك الرئيس عباس".

وفي السياق أعرب وزير الخارجية الإيطالي ماسيمو داليما عن أسفه لما وصفه بالدعم المحدود الذي تقدمه الأسرة الدولية للرئيس الفلسطيني محمود عباس. وقال إن دعم الأسرة الدولية لمحمود عباس "كان شفهيا أكثر مما كان فعليا".

وكانت بريطانيا دعت عباس أمس إلى أن يفعل ما بوسعه لوقف دوامة العنف في غزة. وقالت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت إنها أجرت اتصالات مع عباس ودعت إلى الحور لحل الأزمة. وأشارت إلى أن لندن تجري اتصالات مع دول المنطقة بما فيها مصر والسعودية لبحث تسوية الأزمة الحالية.
......"

***

I am sorry to post this article in Arabic; I couldn't find an English version. It is very important because it sheds light on the likely course that the Arab foreign ministers will take in their meeting tomorrow.

Three key elements:

1) The Secretary General of the so-called Arab League indicated that he has been in touch with Ban Ki-Moon to see what the UN can do about the situation in Gaza???

2) The Egyptian foreign minister said that the Arab ministers, in their emergency meeting, will explore ways to support, "Palestinian legitimacy and the Palestinian Authority which derives from the PLO, the sole legitimate representative of the Palestinian people, and its head Abbas."

3) Condoleezza Rice has been in touch with countries in the region, including Egypt and Jordan, regarding how to provide support to the "moderate" Palestinian forces including president Abbas. In this regard, the Italian foreign minister bemoaned what he considered the limited support the "world community" has given to Abbas, which he considered it to be mostly moral support.

So, the stage is being set for outside military intervention, on behalf of the puppet Abbas, under the cover of the Arab League/UN. Condoleezza is giving the orders and distributing the responsibilities to her puppets in the region. Egypt and Jordan will be the key subordinates.

No comments: