Sunday, December 12, 2010

متى يحل الإسرائيليون السلطة الفلسطينية؟!



COMMENT:

Do the Palestinian people care or give a damn? Apparently not. They are too busy cashing their checks from the "Authority" and the various NGOs and trying to make ends meet. By the time they wake up (if they do) there will be no Palestine left, except in poems and a few history books.

What a shame for a people who had better awareness and were better mobilized and organized 90 years ago. But again, a people who do not care, deserve what they get.

R.I.P. Palestine

Tony Sayegh.


عبد اللطيف مهنا

".....
... وعودة إلى رد فعل السلطة وعرب المتابعة. هنا، كما يقول المثل الشعبي، يمكن قراءة المكتوب من عنوانه، والذي جاء بالفلسطيني كالتالي، اللجوء إلى المتابعة، لأن المفاوضات وفق توصيف رئيس السلطة قد دخلت "أزمة صعبة"، مع أمله بأن "يحين قريباً الوقت الذي يضطلع فيه الاتحاد الأوروبي بدور مع الولايات المتحدة في عملية السلام"... هنا ما يعني أن "المقاربة" من قبل رام الله، لم تتغير بتغير "مقاربة كراولي" المشار إليها آنفاً، وإن لوحت بخيارات ثمانية ليس من بينها خيار المقاومة، سبعة منها لا معنى عمليا لها والأخير لن تقدم عليه ولن يسمحوا لها به وهو حل نفسها!

أما بالعربي، فالمتابعة أجّلت اجتماعها على شرف ميتشل من بداية الأسبوع إلى نهايته... ولعل أكثر ما يدلنا إلى ما قد تتوصل إليه، هو تعقيب أبو الغيط على مجمل الحكاية والقائل: "دعونا نتفق على نهاية اللعبة، وهذه النهاية هي أن تتفق اللجنة الرباعية على معايير للتسوية"!!!

إذن، لا رد عربيا متوقعا على جرافات نتنياهو التهويدية، ومقاربات كلينتون التفاوضية "غير الملموسة والمستمرة"، بغير انتظار لجنة المتابعة لجديد ميتشل وأبو الغيط لمعايير الرباعية... وحيث مفهوم المقاومة كبديل للمساومة غير وارد في قاموس السلطة والمتابعة، يمكننا استبدال سؤالنا الذي بدأنا به بالتالي: إذن، متى تحل إسرائيل السلطة؟!

ليس بعد... ليس قبل الفروغ نهائياً من تصفية القضية الفلسطينية وإنجاز عملية تهويد كامل فلسطين، وشطب حق العودة، وتخلص اليهود من "جيرانهم" في المحتل العام 1948... ولأنها حتى تحقيق ذلك، في حاجة لشهود زور، ويريحها احتلال السبعة نجوم، وحريصة كل الحرص على دور السلطة الأمني في خدمة هذا الاحتلال... ولهذا، حتى ليبرمان يشدد أكثر من عريقات على ضرورة مواصلة "المفاوضات حياة" للتوصل إلى "اتفاق سلام تاريخي"مع الفلسطينيين
!!!"

No comments: