Thursday, February 10, 2011

The Latest From Azmi Bishara (Arabic)

د. بشارة: مطالب المتظاهرين لا تزال مشروعة وراهنة أكثر من أي وقت مضى

عــ48ـرب

"في إطلالته على قناة الجزيرة، مساء اليوم الخميس، قال المفكر د. عزمي بشارة إنه لا يستطيع أن يخفي عواطفه، وإن "الربيع حل مبكرا على الأمة العربية".

واعتبر اليوم أنه يوم عظيم للأمة العربية، مشيرا إلى أن الجيش المصري اختطف اللحظة التاريخية وقبض عليها بشكل جيد، وقام بخطوة دقيقة في ظروف دقيقة، وهو يعلم أن الشعب هو الذي قام بالثورة، وأن وكيل التاريخ هو الجماهير والشعب وهم صانعو التاريخ.

وأضاف الجيش يتحرك كمسوؤل عن سلامة الأمة وكجزء من الشعب، وأن لحظة ذهاب مبارك قد اقتربت، لافتا إلى أن هناك عدة سيناريوهات، ولكن المؤكد منها هو ذهاب مبارك. وردا على سؤال بشأن احتمال بقاء سليمان قال د. بشارة إن الجماهير لا تزال في الميدان، لافتا إلى أن فرح الجماهير هو فرح بذهاب مبارك، وبداية عهد جديد لم تتضح معالمه بعد.

وأضاف أنه من الواضح أن ما حصل هو نتيجة لتحرك الجيش، وبالتالي إذا ذهب مبارك، فيجب أن يذهب معه نائبه عمر سليمان. وأشار في هذا السياق إلى معلومات تتحدث عن عدم وجود توافق بين الجيش وبين الرئيس الذي باتت تصح تسميته بـ"المخلوع"، وأنه من المؤكد أن الجيش يتصرف بمسؤولية أكبر من المسؤولين من العهد البائد أمثال أبو الغيط.

وقال إن الجيش هو محط ثقة الشعب، وبالتالي سيكون حكيما إذا بقي مصغيا لآمال وآلام وعذابات الذين تعذبوا في السجون، مؤكدا في الوقت نفسه على أن لا أحد يريد العودة إلى الحكم العسكري أو إلى مجالس الثورة، وإنما الدخول في عهد جديد من التحول الديمقراطي.
وأكد د. بشارة على أن مطالب المتظاهرين لا تزال مشروعة وراهنة أكثر من أي وقت مضى، وأن المطلوب الآن هو تعيين رئيس المحكمة الدستورية في الرئاسة وتعيين حكومة انتقالية لتسيير البلد نحو انتخابات بموجب دستور تقره جمعية دستورية.

ووجه د. بشارة التحية للرائد أحمد شومان، مشيرا إلى أن حديث الرائد بشأن إسقاط النظام بأكمله ليس صدفة، وأنه من الواضح أن هناك تحركا على مستوى صفوف العسكريين في الجيش باتجاه حماية ثورة ديمقراطية وحماية مكتسباتها
....."

No comments: