Wednesday, April 20, 2011

عزمي بشارة يفتتح مؤتمر الثورات



"Uploaded by thedohainstitute on Apr 20, 2011

افتتح المركز العربي للدراسات وأبحاث السياسات، صباح اليوم الثلاثاء في الدوحة، أعمال مؤتمر الثورات والإصلاح والتحول الديمقراطي في الوطن العربي: من خلال الثورة التونسية، واستهل المؤتمر بمداخلة قدمها مدير عام المركز د. عزمي بشارة عنوانها العربي والتونسي في الثورة التونسية، بحثت في أسباب نشوء الثورات العربية، ووسائل الإصلاح والتحول إلى النظام الديقراطي، مشيرا ً إلى أن نجاح التحول إلى الديمقراطية الواعية في البلدين سيؤثر في عدة بلدان عربية ويحدد مصيرها.

وقال د. عزمي بشارة إن الحالة التونسية تمثل حالة مخبرية لفهم تطورات الأحداث في العالم العربي، لافتا إلى أهمية إصدارها في كتاب علمي يستفيد منها الباحثون و القرّاء العرب لفهم أسباب قيام الثورات في العالم العربي رغم صعوبة التأريخ المدوّن لأحداث مرّ عليها وقت قصير.

وأوضح بشارة أن التحليل والفهم النخبوي والأكاديمي الملقى على عاتق التونسيين في هذه المرحلة، يمكن أن يتمحور حول ضرورة استيعاب التحول الكبير في العالم العربي، وساد ،في بداية الثورة التونسية، اعتقاد أن ما جرى خصوصية تونسية وليس عربية مردّها نزعة تربط تونس بأوروبا وبتطور المجتمع المدني في ذلك البلد. لكن بشارة أكّد أنّ ما جرى في تونس متّصل موضوعيا بالعالم العربي عموما، وأن هناك نهاية مرحلة في المنطقة كانت قد تمت وبدأنا مرحلة جديدة من دون استيضاح عناصرها، ولم يكن هناك تنبؤ علمي واضح بما سيحدث بعد انسداد الأفق الذي ميز النظم السياسية في العالم العربي، وأشار بشارة إلى أن عفوية الثورات مسألة تاريخية دائمة ، وهي بذلك لا يمكن التنبؤ بزمن حدوثها
"

No comments: