Sunday, January 8, 2012

مصر تطالب إسرائيل بـ500 ملياردولار كتعويض عن احتلال سيناء

في سرية تامة تقدمت القاهرة بطلب للجهات المختصة في الأمم المتحدة أكدت خلاله على حق مصر الحصول علي تعويضات تبلغ 500 مليار دولار بسبب احتلالها شبه جزيرة سيناء التي تمثل 6% من مساحة مصر، وذلك لما لحقها من أضرار فادحة بحركة الملاحة في قناة السويس ومدنها الثلاث، وذلك في الوقت الذي تحاول فيه دوائر أمريكية وصهيونية تسوية تلك القضية عبر مفاوضات سرية مع القاهرة.

وقال توحيد مجدي خبير الشئون العبرية:" فإن التقرير صادر في 750 صفحة من الحجم الكبير ومرفق به 190 خريطة جغرافية بيانية للأراضي المصرية".

يذكر أن حكم الرئيس حسني مبارك المخلوع تقاعس بالقصد عن مطالبة إسرائيل بتفعيل المادة الثامنة من معاهدة السلام الموقعة بين مصر وإسرائيل في مارس 1979 والتي تنص على: «يتفق الطرفان علي إنشاء لجنة مطالبات للتسوية المتبادلة لجميع المتطلبات المالية»، فيما تطالب الإدارة المصرية الحالية بتفعيلها علي الفور.

ووفقاً لما جاء في التقرير فإن "إسرائيل" عطلت أثناء احتلالها سيناء منذ عام 1967 إلى 1982 كل موارد سيناء السمكية، والتي تمثل نحو 30% من مساحة السواحل المصرية مجتمعة، كما دمرت الشعاب المرجانية المصرية ونقلت 40 % من الحياة البحرية بطريقة إعادة الزراعة حول شواطئها، كما استغلت كل منتجات البترول المستخرجة من سيناء لخدمة عجلة الحرب والصناعة والاقتصاد الإسرائيلي عن الفترة ذاتها.

No comments: